وليِّ العهد السعودي محمد بن سلمان (جيتي إيميجيز)

“يورو آسيا للاستشاراتِ”: على ابن سلمان “التخلي عن بعض السلطات”

نيويورك / مواقع / نبأ – قالَت “مجموعةُ يورو آسيا للاستشاراتِ” إنَّ النظامَ السعوديَّ لا يزالُ في وضعٍ متأزم، على خلفيةِ مقتلِ الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، معتبرةً أنَّ حقبةَ اتخاذ القراراتِ توافقياً بين كبارِ الأمراءِ قد انتهَت.

وأضافَت المجموعةُ التي مقرها في نيويورك، في بيان، أورده موقع “الجزيرة” الإلكتروني، أنه “برغمَ الجهودِ التي تبذلُها الرياضُ في هذه القضية، إلا أنَّ القيادةَ السعوديةَ ستبقى عُرضةً لتداعياتِها”.

وأردفت بقولها: “إنه ومع تداعياتِ قضيةِ مقتلِ خاشقجي، فإنه يتعيّنُ على وليِّ العهد محمد بن سلمان أن يتخلّى عن بعضِ السلطاتِ التي راكمَها في السنواتِ الأخيرة”.

ويأتي تقرير المجموعة عقب إعلان النيابة العامة السعودية، الخميس 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 نتائج تحقيقاتها في قضية مقتل خاشقجي، إذ قالت إن الفريق الذي أُرسل إلى إسطنبول كان يسعى إلى إعادة خاشقجي إلى السعودية، لكن الواقعة انتهت بقتله وتقطيع جثته وتسليمها إلى متعاون تركي.

ووجهت النيابة “التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي وعددهم 21″، وطالبت بإعدام “من أمر وباشر الجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية على البقية”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.