أخبار عاجلة
السناتور الجمهوري ليندسي غراهام (ذا أتلانتيك)

سيناتور جمهوري: ابن سلمان ألحق ضرراً كبيراً بالعلاقة مع الولايات المتحدة

الولايات المتحدة / نبأ – اعتبر السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يشكّل “قوة مدمرة في الشرق الأوسط”، إضافة إلى أنه أحدث “دماراً كبيراً في العلاقة بين واشنطن والرياض”.

وانتقد غراهام، في لقاء مع قناة “أن بي سي” التلفزيونية الأميركية، سياسات ابن سلمان “المدمّرة”، وضرب مثالاً على ذلك فرضه حصاراً على قطر من دون إعلام أحد، وشن حرب مدمرة على اليمن وفرض إقامة جبرية على رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

ورأى السناتور الجمهوري أن “السعودية ستواجه صعوبات في المجتمع الدولي طالما يمثلها ولي العهد الحالي”.

وفيما يتعلق بقضية مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، قال غراهام إنه “من المستحيل أن يصدّق أن ولي العهد السعودي لم يكن على علم بمقتله”، مشيراً إلى أنه “يستحيل تصديق أن فريقا يستقل طائرتين إلى ​تركيا​ ويقطع شخصاً ينتقد ولي العهد السعودي داخل القنصلية من دون علمه أو موافقته”.

وأضاف غراهام “إنهم (السعوديين) حليف مهم، لكن عندما يتعلق الأمر بولي العهد، فهو غير عقلاني، وأعتقد أنه ألحق الكثير من الضرر بالعلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة وليس لدي أي نية للعمل معه مرة أخرى”.

وأما بالنسبة إلى سفير الرياض لدى واشنطن خالد بن سلمان، قال غراهام إنه “لا ينبغي السماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة كسفير”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال، مؤخراً، إنه لا يعلم إن كان ابن سلمان قد كذب عليه، قائلاً: “كرر لي (ولي العهد السعودي) أنه لم يكن له دور في مقتل الصحافي، وآخر مرة ذكر لي ذلك كانت قبل بضعة أيام”.

واعتبر ترامب أن السعودية “حليف” و”أريد أن أتشبث بذلك الحليف الذي كان جيداً جداً على أكثر من صعيد”.