أخبار عاجلة
السيناتور الديمقراطي الأميركي، رون وايدن (واشنطن تايمز)

سيناتور أميركي يدعو “سي أي إيه” إلى نشر خلاصاتها بشأن مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / رويترز / نبأ – دعا السيناتور الديمقراطي الأميركي، رون وايدن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى نشر ملخص النتائج التي توصلوا إليها بشأن مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف وايدن، في بيان أورده موقع “العربي الجديد” الإلكتروني، أن على رؤساء أجهزة الاستخبارات أن “يخرجوا ويقدموا إلى الشعب الأميركي والكونغرس تقييماً علنياً عمن أمر بالقتل”.

وأتى تصريح السيناتور الأميركي في أعقاب نشر تقارير تفيد بأن وكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه” تعتقد أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد أمر شخصياً بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وقالت مصادر مطلعة لـ “رويترز” إن “سي أي إيه” أطلعت الكونغرس خلال الأسبوع الماضي على تقييمها الذي خلص إلى أن ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وكانت مديرة الوكالة، جينا هاسبل، قد زارت تركيا في وقت سابق واستمعت خلال الزيارة لتسجيلات توثق عملية قتل الصحافي السعودي.

وفي يوم الأحد 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لم يستمع إلى التسجيل الصوتي لعملية القتل “لأنه تسجيل مؤلم… ومروّع”. وأضاف أن ولي العهد السعودي أبلغه “بأن لا علاقة له بهذا الأمر”.