أخبار عاجلة
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

فرنسا تعتزم فرض عقوبات على السعودية

فرنسا / وكالات / نبأ – قال وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، إن فرنسا ستفرض “العديد من العقوبات بشكل سريع” على السعودية، على خلفية جريمة قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال لودريان، لإذاعة “يورو 1″، مساء الاثنين 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن فرنسا ترغب في “الكشف عن الجريمة بكل أبعادها”، مضيفاً “لذلك يجب كشف مسؤولي الجريمة”.

وذكر لودريان بأن بلاده تعمل مع ألمانيا في هذا الصدد، قائلاً: “سنفرض العديد من العقوبات بشكل سريع”، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي يوم الإثنين، فرضت ألمانيا إجراءات حظر سفر على 18 سعودياً للاشتباه في علاقتهم بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” عن وزير الخارجية هايكو ماس، في تصريحات أدلى بها على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقتل خاشقجي، في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفائه قبل أن تقول إنه قُتل بعد فشل “مفاوضات” لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة.

وفي يوم الخميس 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، قال المتحدث باسم النيابة العامة السعودية شلعان الشلعان إن جثة خاشقجي “أخرجت من القنصلية بعد تجزئتها”.

وأضاف الشلعان أن النائب العام السعودي طالب بالإعدام لمن “أمر وباشر جريمة القتل وعددهم خمسة أشخاص (لم يذكر أسماءهم)”.

لكن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال إن تصريحات الشلعان “غير مرضية”، وجدد مطالبة الرياض بالإفصاح عن مكان الجثة ومحاكمة المشتبه بهم في تركيا، وفق ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” للأنباء.