أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (رويترز)

مسؤول في الخارجية الأميركية: محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / وكالات / نبأ – أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، اطلع على تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي أي” بشأن مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أصدر أوامر القتل.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته لشبكة “أي بي سي” التلفزيونية الأميركية، إن ضلوع ابن سلمان في اغتيال خاشقجي “واضح بشكل صارخ”، مؤكداً أن “ثمة إجماعاً على أن القيادة السعودية متورطة في عملية الاغتيال”.

وأكد المسؤول أن التقرير الاستخباراتي لوكالة الاستخبارات المركزية “يستند إلى اعتراض المكالمات الهاتفية بين فريق الاغتيال ومساعدين لمحمد بن سلمان”، كما أكد أن “من بين الأدلة المذكورة في التقرير العلاقة بين أعضاء فريق القتل وولي العهد”.

وبحسب قناة “الجزيرة” التلفزيونية، فإن هذا التصريح الجديد يضيف المزيد من الضغوط على البيت الأبيض، كون المتحدث من داخل إدارة الرئيس دونالد ترامب، واطلاعه على تقرير وكالة الاستخبارات المركزية يؤكد أنه مسؤول رفيع المستوى.

وكان ترامب قد قال، يوم الاثنين 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، خلال مقابلةٍ مع قناة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية، أنَّ في حوزةِ الولاياتِ المتحدة تسجيلاً لمعاناةِ خاشقجي قبل قتلِه، مضيفاً أنه لم يستمعْ له لأنه “يحتوي على معاناةٍ فظيعة”.

وأشارَ ترامب إلى أنه اُبلغَ بمحتوى تسجيلِ اللحظاتِ الأخيرةِ من حياةِ خاشقجي بالكامل ونُصحَ بأنْ لا يستمعَ إليهِ لأنه “فظيعٌ ووحشي”.