أخبار عاجلة
القيادي في "لقاء" المعارضة في الجزيرة العربية، الدكتور فؤاد إبراهيم

فؤاد إبراهيم: الخارجية الأميركية و”سي أي إيه” تعتقدان بمسؤولية ابن سلمان عن قتل خاشقجي

السعودية / نبأ – قال الكاتب والباحث السياسي الدكتور فؤاد إبراهيم إن هناك محاولة سعودية لـ “ترميم” العلاقات مع الولايات المتحدة، مؤكداً أن وزارة الخارجية الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه” تعتقدان بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

وقال إبراهيم، في تغريدة على حسابه على “تويتر”: “تركي الفيصل بدأ يتحرك في الولايات المتحدة وسط السياسيين وجماعات الثينك تانك (مراكز الأبحاث) وغيرها من أجل ترميم العلاقات السعودية الاميركية بعد مقتل خاشقجي”. وأضاف إبراهيم “تحوّل تركي الى مجرد موظف علاقات عامة لدى المنشار (ابن سلمان)”، داعياً جامعة “جورج تاون” الأميركية إلى “رفع مسؤوليتها عنه (الفيصل) لكونه أحد طلابها واستاذ زائر فيها”.

وفي تغريدة أخرى، علّق إبراهيم على قول مسؤول في الخارجية الأميركية لقناة “آيه بي سي” التلفزيونية حول ضلوع ابن سلمان في جريمة خاشقجي”، فقال: “هي من الوضوح بمكان يعني (blindly obvious).. يعني ليست السي آي فيه فقط بل حتى الخارجية لديها الرأي نفسه”.

كما لفت إبراهيم الانتباه، في تغريدة ثالثة، إلى أن إصرار ترامب على التمسك بابن سلمان “ليس هو صفقات الاسلحة التي يبالغ هو في تقديراتها وهذا ما كشفت عنه الواشنطن بوست ولكنها المصلحة الشخصية حصرا فهو وصهره مستفيدان تجاريا وماليا من المنشار وهذا هو السبب الحقيقي لتمسكهما به وليس مصلحة الولايات المتحدة كدولة”.