أخبار عاجلة
البروفسورة عبير نمنكاني

اعتقال البروفسورة عبير نمنكاني لمطالبتها ابن سلمان السماح لها بحضور مؤتمرات طبية

السعودية / مواقع / نبأ – كشفت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بأن السلطات السعودية اعتقلت البروفسورة عبير نمنكاني لإرسالها رسالة إلى ولي العهد محمد بن سلمان تطالبه فيها بمنع تقييد تحركاتها والسماح لابنتها بمرافقتها لحضور مؤتمرات طبية.

وقالت “القسط”، في تدوينة لها عبر حسابها على “تويتر”: “ورد للقسط أن السلطات اعتقلت البروفسورة عبير نمنكاني بعد رسالة أرسلتها لولي العهد السعودي طالبته فيها بالسماح لابنتها بالسفر معها لحضور مؤتمرات طبية”.

وأضافت المنظمة “الدكتورة عبير تم تكريمها عدة مرات في السعودية وبريطانيا وفرنسا ودول عدة، وتم اعتقالها بسبب مطالباتها بعدم تقييد حركتها”، وفق ما أورد موقع “وطن” الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن النمنكاني تم اختيارها في عام 2012 من قبل “الأكاديمية الأوروبية لطب الأطفال” كمحكِّمة وخبيرة أكاديمية للأبحاث وتحديد مدى كفاءتها للنشر.

كما تم تكريمها في العام نفسه في فرنسا من بين أفضل 10 باحثين على مستوى العالم في أبحاث طب الأسنان، بعد أن تلقت أول دعوة لها من قبل عميد كلية طب أسنان أسبانية لتدقيق بحث سريري عن تأثير استخدام النظارة الرقمية على سلوك الطفل أثناء علاج الأسنان.

واعتقلت السلطات السعودية المئات من الكتاب والناشطين والدعاة منذ سبتمبر/أيلول 2017، ووجهت إلى العديد منهم تهماً متعلقة بالإرهاب.

وتأتي هذه الاعتقالات الجديدة في وقت تشهد في المملكة ضغوطاً كبيرة للإفراج عن المعتقلين الحقوقيين والدعاة والكتاب الذي تم اعتقالهم بسبب آرائهم، وتزامناً مع تعرض السعودية لضغوط كبيرة بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.