أخبار عاجلة
السناتور الجمهوري ليندسي غراهام (ذا أتلانتيك)

السيناتور غراهام: محمد بن سلمان مجنون

الولايات المتحدة / نبأ – وصف السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه “مجنون حتماً”، قائلاً إن قرار الإبقاء أو استبداله “يعود إلى السعوديين”، لكنه شدد على أنه “سيتعين عليهم تحمل التبعات”.

وخلال مقابلة له مع قناة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية، انتقد غراهام ولي العهد السعودي، وحذر من تداعيات تصرفاته، وجدد التأكيد على أنه “لن يغض الطرف عما فعله محمد بن سلمان باغتيال الصحافي جمال خاشقجي”.

وعلق على جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول 2018، بالقول: “أعتقد أنه (ابن سلمان) هو من فعلها وأعتقد أنه مجنون حتماً بعد كل ما فعله بالشرق الأوسط”.

ومع إصرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب على العلاقة بين الرياض وواشنطن، قال السيناتور الجمهوري إنه يدعم “علاقتهما الاستراتيجية”، لكنه أكد أن “السعودية تحتاج الولايات المتحدة وليس العكس”. وأضاف “أنا لا أتحدث عن إنهاء العلاقة مع السعودية، هي تحتاج إلينا أكثر مما نحتاج اليها، وليس أمراً صعباً أن نطلب من حليف ألا يذبح شخصاً في القنصلية”.

ومع تزايد الضغوط على ولي العهد السعودي حتى من داخل الأسرة الحاكمة، قال غراهام: “إذا أردت إبداله بآخر غير مجنون فسيكون هذا تحركاً جيداً”.

وكان السيناتور الأميركي قد أكد في وقت سابق أنه لا نيه لديه مجدداً للعمل مع ابن سلمان، موضحاً “هو غير عقلاني ومشوش، وألحق ضرراً كبيراً في العلاقة مع واشنطن”. وقال: “إذا أصبح محمد بن سلمان وجه وصوت السعودية في العالم، فأعتقد أن المملكة ستمر بوقت صعب للغاية”.