أخبار عاجلة
الرئيس المصري وولي العهد في القاهرة، يوم 27 تشرين ثاني/ نوفمبر 2018 (الأناضول)

ابن سلمان والسيسي متمسكان بالحصار على قطر

مصر / وكالات ومواقع / نبأ – أعلنت مصر والسعودية، يوم الثلاثاء 27 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، عن تمسكهما بالحصار على قطر، الذي بدآه مع الإمارات والبحرين في يونيو / حزيران 2017، وفقاً لوكالة “الأناضول” للأنباء.

وجدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عقب جلسة مغلقة بينهما قبل ختام زيارته للقاهرة، تمسكهما “من دون تنازل” بالشروط التي سبق إعلانها لإنهاء الحصار، وفق ما نقلته قناة “العربية” التلفزيونية السعودية.

ونقلت القناة عن مصدر مطلع على أجواء الزيارة قوله إن البلدين أكدا أيضا ضرورة مواجهة “التدخلات الإيرانية”، وقال إن السيسي “بعث برسالة إلى الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تجدد التزام مصر بأمن الخليج”.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، فإن السيسي وابن سلمان تحدثا عن “مواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة ومحاولات بث الفرقة بينها”، في إشارة إلى إيران، والتي قالاً إنها “أفضت مؤخراً إلى تأجيج التوترات والنزاعات والنشاطات الإرهابية والمتطرفة بها”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو / حزيران 2017 علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصاراً تضمن إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وسط تحذيرات من دول عدة منها أميركا لتأثير الأمة على الاستقرار في الخليج.