أخبار عاجلة
جلسة للكونغرس الأميركي (صورة من الأرشيف)

“الشيوخ” الأميركي يصوت لمصلحة مشروع قرار وقف دعم السعودية

الولايات المتحدة / نبأ – صوت مجلس الشيوخ الأميركي، يوم الأربعاء 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، لمصلحة إنهاء عقبة في طريق مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن الأهلية، فيما يمهد الطريق أمام تصويت نهائي محتمل على مشروع القرار خلال أيام.

وقالت “رويترز” إنه بينما يتصاعد عدم رضا الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن استجابة الرئيس دونالد ترامب للأزمة الإنسانية في اليمن وقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول 2018، فقد انضم كثير من رفاق ترامب الجمهوريين إلى الديمقراطيين لدعم الإجراء الذي حصل على موافقة 63 صوتاً مقابل رفض 37 آخرين لمشروع القرار.

وفي سياق متصل، دافع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، الأربعاء، أمام الكونغرس، الذي يضم مجلسي الشيوخ والنواب، عن الدعم الأميركي للرياض في الحرب على اليمن، بقوله إن “النزاع الدموي سيتفاقم من دون التدخل الأميركي”.

من جهة أخرى، أكد بومبيو عدم وجود “معلومات مباشرة” تربط بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وإصدار الأمر بقتل خاشقجي.

وقال بومبيو، للصحافيين عقب لقاء مغلق مع أعضاء مجلس الشيوخ حول الدعم الأميركي للرياض: “أعتقد أنني قرأت كل معلومة استخباراتية وردت خلال الساعات القليلة الماضية. لقد قرأت كل شيء”.

وأضاف “لا توجد معلومات مباشرة تربط بين ولي العهد والأمر بقتل جمال خاشقجي”.

وفي السياق نفسه, أوضح وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، أن بلاده “ليس لديها دليل دامغ” بشأن تورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة “تتوقع محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي”.