أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قمة العشرين في بوينس آيرس، في كانون أول/ديسمبر 2018 (سي أن أن)

الكرملين: بوتين في السعودية قريباً.. لكن الموعد لم يتحدد

روسيا / وكالات / نبأ – ذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس” أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور السعودية “في وقت قريب”، وسط ضغوطات على الرياض إثر الحرب على اليمن وقضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وذكر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف , أنه “يتم الإعداد لزيارة بوتين للسعودية”، لكن لم يتحدد الموعد بعد بدقة. وكانت صحيفة “ذيا تايمز” البريطانية قد ذكرت أن بوتين سيكون أول رئيس يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قمة مجموعة دول العشرين، في الأرجنتين.

وبحسب الصحيفة، فإن بوتين تجنب توجيه أي انتقاد صريح إلى ابن سلمان أو للمملكة السعودية، بل على العكس من ذلك، أنحى باللائمة على واشنطن، قائلاً: “على حدود علمي (خاشقجي) اعتاد أن يعيش في الولايات المتحدة.. وفي هذا الصدد على الولايات المتحدة بعض المسؤولية”.

واستحضرت الصحيفة تصريح بوتين خلال نوفمبر / تشرين الثاني 2018 الذي قال: “لا نعرف ما حدث في الواقع. لذا لماذا نتخذ خطوات تقود إلى تدهور علاقاتنا مع السعودية”.

وكان الرئيس الروسي قد صافح ولي العهد السعودي في افتتاح قمة العشرين، يوم الجمعة 1 ديسمبر / كانون الأول 2018، في تصرف لفت انتباه الصحافة، كما أخذ بوتين مكانه إلى جانب بن سلمان في ما بدا كموقف يختلف عن السلوك الذي انتهجه زعماء العالم المشاركون في القمة مع ابن سلمان.

جدير الذكر أن ابن سلمان تعرض للتهميش خلال التقاط الصورة الجماعية الرسمية لزعماء العالم وكبار الشخصيات في القمة، إذ كان موقعه في طرف المجموعة ثم غادر المنصة بسرعة من دون أن يصافح أو يتحدث مع أي من الزعماء.