أخبار عاجلة
وزيرُ الطاقةِ القطرية والرئيسُ التنفيذي لـ "مؤسسةِ قطر للبترول"، سعد الكعبي

قطر تنسحب من “أوبك” بعد 57 عاماً من انضمامها

قطر / نبأ – أعلنَ وزيرُ الدولةِ لشؤونِ الطاقةِ القطرية والرئيسُ التنفيذي لـ “مؤسسةِ قطر للبترول”، سعد بن شريده الكعبي، أنَّ بلادَه ستنسحبُ من منظمةِ البلدانِ المصدِّرةِ للنفط “أوبك” بدءاً من يناير/ كانون الثاني 2019، مؤكداً أن قطر أبلغَت المنظمةَ بقرارِها، يومِ الاثنين 3 ديسمبر / كانون الأول 2018.

وأوضح الكعبي، في مؤتمر صحافي، أن قرار الانسحاب من “أوبك” جاء بعد مراجعة بلاده سبل تحسين دورها العالمي والتخطيط لاستراتيجية طويلة الأجل.

وفي حين أشارَ الكعبي إلى أنَّ قرارَ قطر بالانسحابِ من “أوبك” يعودُ إلى “أسبابٍ فنيةٍ واستراتيجيةٍ وليسَت سياسية”، لفتَ الانتباه إلى أنَّ اجتماعَ “أوبك” المقبل “سيكونُ الأخيرَ الذي تحضُرُه الدوحة”، وأكد أن القرار “لا يتصل بالحصار” على قطر.

وحول تداعيات قرار قطر بالخروج من المنظمة، أوضح الكعبي أن إنتاج قطر من النفط “ليس ضخماً”، وبالتالي فإن سوق النفط “لن يتأثر بهذا القرار”، مؤكداً أن قطر “ستكون ملتزمة بما تتخذه “أوبك” من قرارات حتى نهاية عضويتها”.

وقال مصدر في “أوبك” لـ “رويترز” إن قرار قطر “رمزي”. وأضاف ” هم ليسوا منتجاً كبيراً، لكنهم لعبوا دوراً كبيراً في تاريخ “أوبك”.

ومن المتوقع أن يشهد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط قرارات متعلقة بتقليص إمدادات النفط بعد أشهر من زيادتها، خشية تعرض الأسواق لتخمة المعروض، وتجنب حدوث صدمة في الأسعار.