أخبار عاجلة
مدير جهاز الاستخبارات البريطانية أليكس يانجر

مدير الاستخبارات البريطانية: قتل خاشقجي كان اعتداء مروعا وصادما

بريطانيا / نبأ – وصف مدير جهاز الاستخبارات البريطانية أليكس يانجر، يوم الاثنين 3 ديسمبر / كانون الأول 2018، في كلمة له أمام طلبة في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا، مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي بأنه كان “اعتداءً مروعاً وصادماً”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد التقت بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، المتهم بأنه من أعطى الأمر بقتل خاشقجي، في القنصلية السعودية في اسطنبول، وطالبته بمحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

وقالت إنه “يجب اتخاذ إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث”، وذلك على هامش قمة العشرين التي اختتمت يوم السبت 1 ديسمبر / كانون الأول 2081، في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وأشار مكتب ماي، في بيان، إلى أن “رئيسة الوزراء شددت على أهمية ضمان محاسبة المسؤولين عن واقعة مقتل جمال خاشقجي المروعة، واتخاذ السعودية إجراءات لبناء الثقة وضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث المؤسف أبدا”؛ فيما يبدو محاولة غير مباشرة من الحكومة البريطانية لتجميل صورة بن سلمان وإبعاده عن الشبهات.

وتعرضت بريطانيا لضغوط لوقف مبيعات السلاح للسعودية بسبب العدد الكبير من الضحايا نتيجة الغارات الجوية في العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية، وكذلك جريمة قتل خاشقجي.