مديرة وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه"، جينا هاسبل (الحرة)

هاسبل ستطلع مجلس الشيوخ على المعلومات بشأن مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة قولها إن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه”، جينا هاسبل، ستطلع، يوم الثلاثاء 4 ديسمبر / كانون الأول 2018، مجلس الشيوخ على معلومات الوكالة حول مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ويأتي هذا التطور بعد أن وجهت مجموعة مشرعين خلال الأسبوع الماضي انتقادات حادة إلى هاسبل بسبب عدم انضمامها إلى اجتماع شارك فيه وزير الخارجية، مايك بومبيو، ووزير الدفاع، جيمس ماتيس، لاطلاع مجلس الشيوخ على السياسات الأميركية اتجاه السعودية.

وأفادت مصادر عدة لوسائل إعلام غربية أن “سي أي إيه” تعتقد أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل خاشقجي يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وكشفت “وول ستريت جورنال”، استناداً إلى مصادر مطلعة، بأن ابن سلمان بعث 11 رسالة على الأقل إلى المستشار المقرب منه، سعود القحطاني، الذي أشرف على عملية اغتيال خاشقجي، خلال ساعات قليلة قبل وبعد قتله على يد فريق أمني من السعودية.

لكن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال، تعليقاً على هذه التقارير، إن عناصر وكالة الاستخبارات “لم يخلصوا إلى أي شيء بعد ومن السابق لأوانه توجيه اتهام إلى محمد بن سلمان”، لكنه عاد وقال إنه لا يعرف ما إذا كان ولي العهد السعودي يكذب عليه عندما نفى مسؤوليته عن مقتل خاشقجي.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز مسؤولين رفيعي المستوى بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ابن سلمان لإعادة هيكلة جهاز الاستخبارات العامة.