أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

ترودو: مصرون على ردود من الرياض بشأن مقتل خاشقجي

كندا / نبأ – أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن بلاده ستواصل الإصرار على كشف الرياض عن مزيد من التفاصيل بشأن قضية مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

وقال ترودو في أوتاوا، تعليقاً على حديثه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال قمة العشرين، إنه أكد له “الحاجة إلى مزيد من الردود على الأسئلة بشأن ما حدث مع خاشقجي ومن هو المسؤول عن ذلك”.

وأكد ترودو أن بلاده “ستواصل الإصرار على كشف الرياض عن مزيد من التفاصيل بشأن قضية خاشقجي”، قائلاً: “نحن سنواصل الإصرار على الحصول على تلك الردود”.

وكان رئيس الوزراء الكندي قد ذكر، في مؤتمر صحفي عقده يوم السبت 1 ديسمبر / كانون الأول 2018، في ختام أعمال قمة العشرين في بوينس أيرس الأرجنتينية، إنه أجرى “حديثاً نزيهاً” مع ابن سلمان، تناول “الخلاف الدبلوماسي بين البلدين وقضيتي اليمن وخاشقجي”.

ولفت الانتباه إلى أنه قال لابن سلمان إن على الرياض أن تقدم “أجوبة أفضل” عن الأسئلة القائمة بشأن مقتل خاشقجي.

وخلال نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أعلنت وزارة الخارجية الكندية عن فرض عقوبات على 17 سعودياً لارتباطهم بمقتل خاشقجي.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات الكندية السعودية أزمة، بعد أن طالبت أوتاوا الرياض، في أغسطس / آب 2018، بالإفراج عن ناشطين حقوقيين معتقلين، واتهمت السعودية كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي لديها، وأعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.