أخبار عاجلة
جنود من جيش الاحتلال في مكان العملية في مستوطنة عوفرا، في الضفة الغربية (روسيا اليوم)

مراسل جيش الاحتلال عن عملية عوفرا: جنودنا هربوا

فلسطين المحتلة / نبأ – كشف المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الاثنين 10 ديسمبر / كانون الأول 2018، عن أن العملية التي نفذتها مجموعة فلسطينية داخل مستوطني عوفرا، قرب رام الله في الضفة الغربية، “كانت تعلم بوجود جنود الجيش في المكان”، وأن “العملية كانت تستهدفهم”.

ونقلت “شبكة فلسطين الإخبارية” عن المراسل قوله إن “جنود الجيش هربوا لحظة الهجوم عليهم برغم أنهم خبراء وتلقوا تدريبات مكثفة لمواجهة هذه اللحظة”. وأوضح “بعد مضي وقت كبير على هروب المهاجمين، وعدم جدوى ملاحقتهم ميدانياً، فإن البحث يتحول إلى المجال الاستخباراتي”.

ولفت إلى أن “الأجهزة الأمنية تفحص هل خلية المهاجمين التي نفذت عملية إطلاق النار في عوفرا عملت لوحدها أم بتوجيهات من “حماس”؟”.

وحمّل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، يوم الاثتين، في الكنيست، السلطة الفلسطينية مسؤولية العملية، التي أدت إلى إصابة 7 مستوطنين بينهم إمرأة في حالة حرجة، معتبراً إن “هناك بطبيعة الحال مظاهر ابتهاج وترحيبات بهذه العملية الإرهابية وأعتقد أنه من غير الضروري الانتظار لإدانة من قبل السلطة الفلسطينية”.

ونقل موقع “بانيت” الإلكتروني عن نتنياهو قوله إن السلطة الفلسطينية “فقط تساهم في التحريض”، مضيفاً “أجهزتنا الأمنية، الشاباك وجيش الدفاع، تلاحق القتلة وستلقي القبض عليهم وسنحاسبهم”.

في المقابل، أشادت المقاومة الفلسطينية و”حزب الله” بالعملية، وقال القيادي في حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع، في تغريدة عبر “تويتر”، إن “عملية عوفرا البطولية تأكيد على خيار الشعب الفلسطيني وشرعيته في مقاومة الاحتلال”، قائلاً: “إن شعبنا بمقاومته المستمرة لن يمنح المستوطنين أي فرصة للعيش بأمان أو استقرار على أرضنا المحتلة”.

بدورها، أشادت حركة “الجهاد الإسلامي” بالعملية “الجريئة والنوعية والتي حملت رسالة الوفاء في ذكرى انتفاضة الحجارة وخاطبت العالم الذي لا يسمع سوى رواية وصوت العدو الصهيوني، لتؤكد للعالم أن المقاومة المشروعة لن يوقفها انحياز قوى الشر مع الاحتلال”.

وقالت “حركة الأحرار” إن “عملية رام الله البطولية تعكس إرادة شعبنا في الضفة وهي تعانق المقاومة في غزة وتمثّل رد شعبنا على كل من يتنكّر لخيار المقاومة”.

وأكد “حزب الله” في بيان، أن العملية “تأكيد إضافي على تصميم الشعب الفلسطيني على تحرير أرضه واستعادة كل شبر محتل منها، وهي رسالة إلى كل المستوطنين بأنه لا أمان لكم فوق أرضنا، وأن بيوتنا وحقولنا التي اغتصبتموها ستبقى فلسطينية إلى الأبد”.

ونشرت “شبكة القدس” الإخبارية مقطع فيديو على حسابها عبر “تويتر” يظهر اللحظات الأولى بعد عملية إطلاق النار، وفقاً لموقع “ليبانون ديبايت” الإلكتروني، فيما شن جيش الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق مختلفة من القدس والضفة الغربية المحتلتين بحثا عن مطلق النار.

وصادر جيش الاحتلال، يوم الاثنين، كاميرات مراقبة من منازل فلسطينيين في قرى شمال رام الله واقتحم مدينة رام الله الخاضعة للسلطة الفلسطينية بحثا عن مطلقي النار، حسبما أكد موقع “سويس إنفو” الإلكتروني.

كما اقتحم مبنى الجيش مبنى وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” في مدينة رام الله، ومنع الموجودين داخله من المغادرة، بحسب ما أعلنت الوكالة.