أخبار عاجلة
وزير العدل التركي عبد الحميد غُل: إيجاد جثة خاشقجي حق أساسي

تركيا تطالب السعودية بتسليم 20 متهماً وتلوّح بتدويل قضية خاشقجي

تركيا / نبأ – قالت وزارة العدل التركية، يوم الاثنين 10 ديسمبر / كانون الأول 2018، إن وزارة الخارجية طلبت من السعودية تسليم 20 متهماً في قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وأكدت أنها جاهزة لتقديم الملف إلى المستويات الدولية، وذلك بعد يوم من تأكيد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير رفض بلاده تسليم أي متهم إلى أنقرة.

وانتقد وزير العدل التركي عبد الحميد غول، في تصريحات في أنقرة، رفض الجانب السعودي تسليم الأشخاص المتهمين بجريمة خاشقجي، وأشار إلى أن تجديد تركيا لطلب التسليم جاء في إطار القوانين، مؤكدا أنه “يجب أن يكون موقف السعودية بناء في هذا القضية”.

وإذ أكد أن “كل التحضيرات القانونية والتقنية جاهزة لنقل قضية خاشقجي إلى المستويات الدولية”، لفت الانتباه إلى أن بلاده “ستحاول الوصول إلى نتيجة بالتعاون مع المجتمع الدولي في هذه القضية”، مشدداً على أن “إيجاد جثة خاشقجي حق أساسي”.

من جهته، قال مسؤول في وزارة العدل التركية إن الخارجية السعودية “تتجاهل طلب تسليم المتهمين وترد من خلال الإعلام فقط”، مشيراً إلى “أنه إذا ما كانت السعودية جادة في الوصول إلى الحقيقة، فعليها تسليم المتهمين إلى تركيا”.

وكانت السلطات التركية قد أصدرت، قبل أيام، مذكرة اعتقال بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية أحمد عسيري، وسعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

وقال مكتب المدعي العام لإسطنبول إنه يعتقد أن هناك “اشتباهاً قوياً” في أن عسيري والقحطاني “شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي” في قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018، مضيفاً أن تهمتهما هي “القتل العمد مع التعذيب بوحشية والتخطيط المسبق”.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية السعودية أكد، يوم الأحد 9 ديسمبر / كانون الأول 2018، أن بلاده لن تسلم إلى تركيا السعوديين المتورطين في مقتل خاشقجي.

وكان مدير الاستخبارات التركية هاكان فيدان قد بحث في واشنطن، مؤخراً، مع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية “سي أي أيه” وأعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، القضية نفسها.