أخبار عاجلة
U.S. Senator Lindsey Graham (R-SC) speaks to reporters after attending a closed-door briefing, on the death of the journalist Jamal Khashoggi, by Central Intelligence Agency (CIA) Director Gina Haspel at the U.S. Capitol in Washington, U.S., December 4, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

غراهام: السعودية بقيادة ابن سلمان باتت “كرة مدمرة”

الولايات المتحدة/نبأ- صرّح غراهام خلال مؤتمر صحفي عقب الإحاطة التي قدمتها مديرة “السي أي أيه” أمس، الأربعاء 12 ديسمبر/كانون الأول 2018، ” طالما بقي ولي العهد في منصبِه لن تبقى العلاقات الأمريكية – السعودية طبيعية”، وشدّد على إيمانه بتورط بن سلمان في مقتلِ خاشقجي، معتبراً أن الجريمة غيّرت معادلة العلاقات مع السعودية. .

وأضاف السيناتور الى أن “العلاقة الحالية مع السعودية لا تفيد الولايات المتحدة، كان (السعوديون) حلفاء استراتيجيين، وقد يكونون كذلك في المستقبل، لكن هذه الدولة التي يقودها فعلياً ابن سلمان هي بمثابة كرة مدمرة”، واصفاً ولي العهد السعودي بأنه شخص “سام ومدمر وفاسد للغاية”، وأنه لا يتوقع شخصياً التعامل مع السعودية “حتى يحدث تغيير في هذا الشأن”.

واعتبر أن جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي واحدة من القضايا التي أثارت غضب مجلس الشيوخ من الرياض، موجهاً حديثه لقادة الدول الراغبة في إرساء علاقات مع الولايات المتحدة “لو فعلتم مثلما يفعل محمد بن سلمان ثم طلبتم إقامة علاقات مع الولايات المتحدة، فلن يحدث أبداً “.

وتابع غراهام: أنه “لن تكون هناك علاقة مع السعودية حتى تتغير الأمور، لقد طفح الكيل”, مضيفاً “أقول لأصدقائنا في السعودية، لن تحظوا أبداً بعلاقة مع مجلس الشيوخ الأمريكي حتى تتغير الأمور، والأمر يعود إليكم في ماهية الأمور التي لا بد من تغييرها”.

ويعد موقف “غراهام” من السعودية تغيراً جذرياً في مواقفه السابقة تجاه الرياض حيث أشار في حديثه الى بعض القضايا التي أثارت غضب مجلس الشيوخ من السعودية، بينها جريمة مقتل خاشقجي، وتمزيق اليمن، إضافة الى احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في نوفمبر 2017، في واقعة اعتبرها “أغرب ما شاهده” خلال 20 عاماً.