أخبار عاجلة

الخارجية الفنلندية: استمرار حرب اليمن “عار” على السعودية والإمارات

فنلندا/نبأ- صرّح وزير الخارجية الفنلندي، تيمو سويني، لقناة “الجزيرة”، الأربعاء 12 ديسمبر /كانون الأول2018، أن جريمة قتلِ الصحفي السعودي جمال خاشقجي، سلّطت الضوء على الحرب في اليمن وخلقَت فرصةً سانحةً لوقفها، مشيراً إلى أن بلاده أوقفت صفقة الأسلحة للرياض وأبوظبي احتراماً لحقوقِ الإنسان.

وقال سويني: “إذا ثبت توّرط مسؤولين كبار في قضية خاشقجي فهم (السعودية) ليسوا أهلاً للمسؤولية”، مضيفاً أن قتل جمال خاشقجي كان “خطأ كبيراً ومكلفاً “، وأن بلاده تعمل بنشاط كبير في المنظمات المتعددة الجنسيات التي تهتم بحرية التعبير وحماية الصحفيين.

وأوضح وزير الخارجية الفنلندي، أنه شخصياً لم يستمع التسجيلات المتعلقة باغتيال خاشقجي وإن كان يوّد ذلك، لكنّ المؤكد أنه قُتل ويجب أن يحاسب من قتله؛ وإذا ظهرت حقيقة ما جرى فستُبعد “شخصيات سامية” من مناصبهم لأنهم يجب أن يتحملوا مسؤوليات أفعالهم، ولكن عبر أدلة موثوقة ومحاكمة لائقة.

وأكد أنه من سوء الحظ أن ينتظر العالم حتى يُقتل صحفي مثل خاشقجي لكي يُسلّط الضوء على الحرب باليمن، حيث أصبحت هناك فرصة سانحة لوقفها، واصفاً استمرار الحرب السعودية – الإماراتية في اليمنِ “بالعار”، ولذلك يجب انتهاز الفرصة لتحقيق ذلك لأن هناك مسؤولية دولية تجاه الشعب اليمني، الذي لم يكن المجتمع الدولي – خاصة مجلس الأمن والأمم المتحدة – فعالاً بما يكفي في السعي لخلق فرصة تمنحه السلام.

ويشار الى أن السعودية تواجه أزمة كبيرة على خلفيّة قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وانعكست تلك القضية على الملف اليمني، إذ تتصاعد الضغوط الدولية على الرياض لوقف الحرب التي تخوضها ضد حركة أنصار الله .