لُجين الهذلول، (29 عاماً)، إحدى الناشطات اللواتي اعتقلتهن السلطات السعودية بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان

“واشنطن بوست” لترامب: تحرك من أجل الصحافيين والناشطات في سجون السعودية

الولايات المتحدة / نبأ – دعت صحيفة “واشنطن بوست” إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى التحرك من أجل الصحافيين والناشطات المعتقلين في السعودية.

وذكّرت الصحيفة، في تقرير، بالأنباء التي تحدثت عن تعذيب الناشطات “فقط لأنهن طالبن بالحقوق المدنية بما فيها الحق بقيادة السيارة”، مضيفة “سمح النظام السعودي للمرأة بقيادة السيارة لكنه قام باعتقال الناشطات اللاتي دافعن وطالبن به ولسنوات طويلة، وواحدة من الناشطات هي لجين الهذلول التي اختطفت في الإمارات العربية المتحدة في آذار/ مارس (2018)، وأعيدت قسرا إلى السعودية. وأفرج عنها لتعتقل مرة أخرى في أيار /مايو (2018)، إلى جانب عدد آخر من الناشطات وتبع هذا عملية اعتقالات أخرى في آب/ أغسطس (2018)”.

ونشرت الصحيفة رواية 4 أشخاص قالوا فيها إن النساء ضربن وتعرضن للصعق الكهربائي ولم يستطعن الوقوف عند زيارة الأقارب لهن.

وقالت “واشنطن بوست”: “إن إدارة ترامب لن تتخذ خطوة نحو السعي إلى العدالة بالنسبة إلى قضية خاشقجي. ومع ذلك، بإمكانها القيام على الأقل بالطلب من (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان أن يخلي سبيل الناشطات المعتقلات، وإذا فشل ابن سلمان في اجتياز هذا الاختبار البسيط، فلا يمكن اعتباره شريكاً موثوقاً للولايات المتحدة مرة أخرى”.

وخلال مايو / أيار 2018، اعتقلت السلطات السعودية عدداً من الناشطات ووضعتهن في سجون غير معروفة وأخرى انفرادية ولمدة ثلاثة أشهر، ولا يزلن في الحبس من دون مساعدة قانونية أو محامين.