الحكومة الكندية تبحث عن مخرج لصفقة سلاح ضخمة مع السعودية

أوتاوا/ نبأ – قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن حكومته تبحث عن مخرج لصفقة أسلحة ب13 مليار دولار مع السعودية، وذلك على خلفية تدهور العلاقات بين البلدين.

وأبدت التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الكندي خلال مقابلة بُثت يوم الأحد، تمسك ترودو بموقفه الذي سبق وأعلن فيه ” بأنه ستكون هناك جزاءات ضخمة في حالة إلغاء الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 13 مليار دولار لتوريد وحدة “جنرال دايناميكس” بكندا عربات مدّرعة للسعودية”.

وكشف ترودو الشهر الماضي أن كندا “ستجمد أذون التصدير ذات الصلة إذا خلصت إلى أن الأسلحة سيساء استخدامها”، مصرّحاً  “بأننا نناقش أذون التصدير في محاولة لمعرفة ما إذا كانت هناك وسيلة لعدم تصدير هذه المركبات للسعودية”.

ويصرّ المعارضون السياسيون في كندا على ضرورة إلغاء صفقة “جنرال دايناميكس” التي تفاوضت عليها حكومة المحافظين السابقة، مشيرين إلى قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومشاركة السعودية في حرب اليمن.

وسبق أن وصف ترودو أن “مقتل خاشقجي” أمر غير مقبول على الإطلاق، وقال: “أن بلاده تطالب الرياض بتقديم إجابات حول ملابسات مقتل “خاشقجي” وأنها تتشاور مع حلفائها بشأن الخطوات التي سيتم اتخاذها إزاء هذه القضية .

ويذكر أن العلاقات بين أوتاوا والرياض يسودها التوتر منذ نشوب خلاف دبلوماسي على خلفية قمع حرية الرأي والتعبير في السعودية مؤخراً .