الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد (صورة من الأرشيف)

السعودية تستغرب قرارات مجلس الشيوخ: ادعاءات واتهامات من دولة حليفة وصديقة

السعودية / نبأ – ادعت السعودية، يوم الاثنين 17 ديسمبر/كانون الاول 2018، أن قرارِات مجلسِ الشيوخِ الأميركي الأخيرة “بُنيت على ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة”، مستغربة “الموقف الصادر من أعضاء في مؤسسة معتبرة في دولة حليفة وصديقة”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزارة الخارجية السعودية قولها، في بيان، إن “إجراءات مجلس الشيوخ ترسل رسائل خاطئة إلى كل من يريد إحداث شرخ في العلاقات السعودية الأميركية”، رافضة “أي تدخل في شؤونها الداخلية” أو “التعرض للملك أو ولي العهد بأي شكل من الأشكال”.

وقالت إن موقف مجلس الشيوخ يتضمن “تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية، ويطال دور المملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وينص القرار الذي أصدره مجلس الشيوخ، خلال الأسبوع الماضي، على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، ويدعو الحكومة السعودية إلى “ضمان المساءلة المناسبة لجميع المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي” ، بحسب “سي أن أن”. كما صادق مجلس الشيوخ على قرار وقف المساندة العسكرية الأميركية للتحالف بقيادة السعودية في حربِها على اليمن.

جدير الذكر أن هذه المرة الأولى التي يدعم فيها الكونغرس خطوة لسحب القوات الأميركية من أي مشاركة عسكرية أجنبية، بموجب قانون صلاحيات الحرب والذي بدوره يحد من قدرة الرئيس الأميركي على إلزام القوات في “العمليات العدائية المحتملة” من دون موافقة الكونغرس، إضافة إلى أن تأييد مجلس الشيوخ للقرار كان بمثابة توبيخ وتحدًّ للرئيس دونالد ترامب الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال خاشقجي، برغم تأكيد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” لذلك.