أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

إيران: السعودية ارتكبت خطأ استراتيجياً كبيراً في اليمن

إيران / نبأ – أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، يوم الثلاثاء 18 ديسمبر / كانون الأول 2018، أن السعودية “ارتكبت خطأ استراتيجياً في اليمن لعدم معرفتها بتاريخ هذا البلد وشعبه”.

وأوضح قاسمي، في تصريح لقناة” العالم” التلفزيونية، أن “تحالف العدوان بزعامة السعودية ارتكب خطأ استراتيجياً كبيراً عندما تخيل بأنه بإمكانه بعد فترة قصيرة جداً من بدء عدوانهم على اليمن أن يحققوا ما يطمحون إليه وينفذوا مطامعهم”، مشيراً إلى أنهم لم تكن لديهم المعرفة الكاملة عن التاريخ الحديث وعن الشعب اليمني”.

ولفت الانتباه إلى أن “ارتكاب السعودية وحلفائها لهذا الخطأ هو بسبب أنهم لم يكن لديهم أي تصور حقيقي عن الاحتلال والعدوان وعن التاريخ وعن الشعب اليمني، ويبدو أيضاً أنهم لم تكن لديهم معرفة كاملة عن التاريخ الحديث والقديم”.

وقال: “كان واضحاً أمامنا منذ بداية الامر بأن الحل العسكري في اليمن لن يصل إلى أي مكان ومهما مر الزمان فإن السعودية والقوى التي كانت تساعدها عبر إرسال الأسلحة الضخمة بالتأكيد سوف تواجه الهزيمة، وقد وصلنا الآن إلى مرحلة يجب أن يجتمع الجميع على طاولة المفاوضات وعن طريق الحل السياسي من أجل التفكير في مستقبل اليمن”.

وأضاف “الحل في اليمن مرهون بايقاف العدوان وانسحاب قواته من الأراضي اليمنية، وعدم التدخل بالشأن الداخلي اليمني، وأن يسمحوا لليمنيين بتقرير مصيرهم”.

وشدد على أن “حركة “أنصار الله” كان لها دور كبير في المقاومة، وكانت هذه الحركة يعتبرها البعض مجموعة صغيرة، لكنها استطاعت أن تكون الطرف الرئيسي في مشاورات السويد”.