أخبار عاجلة
شرطة مكافحة الشغب السودانية تقمع المتظاهرين (عن الإنترنت)

“العفو الدولية”: 37 متظاهراً قتلوا برصاص قوات الأمن السودانية

لندن / نبأ – ذكرت منظمة “العفو الدولية” أن 37 شخصاً من المتظاهرين قتلوا برصاص قوات الأمن السودانية، خلال 5 أيام من الاحتجاجات التي اندلعت بسبب غلاء المعيشة.

ونقلت المنظمة، في بيان، أن عن مسؤولين وشهود عيان قولهم إن ما لا يقل عن 8 أشخاص قتلوا في هذه التظاهرات، 6 منهم في القضارف في شرق البلاد، واثنان في عطبرة في الشرق أيضاً، خلال اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب، لكن مصادر أخرى “تحدثت عن حصيلة أكبر” من القتلى.

وقالت مساعدة مدير المنظمة لمنطقة شرق أفريقيا سارة جاكسون إن “استخدام قوات الأمن للقوة المميتة من دون تمييز ضد المتظاهرين العزل هو أمر مقلق للغاية”، داعية السلطات إلى “وضع حد لاستخدام القوة المميتة وتجنب إراقة المزيد من الدماء بلا طائل”.

وقدر زعيم “حزب الأمة” المعارض الصادق المهدي، في تصريح في الخرطوم، عدد القتلى خلال المظاهرات بـ 22 قتيلاً، وشجب المهدي “قمع الجيش” للمظاهرات.

ومنذ يوم الأربعاء 19 ديسمبر / كانون الأول 2018، تشهد مدن عدة في السودان مظاهرات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية، وغلاء الخبز ومواد غذائية أساسية.

وبرغم ما قدمه الرئيس السوداني عمر البشير من وعود لمواطنيه بـ “إصلاحات حقيقية لضمان حياة كريمة للمواطنين”، إلا أن الاحتجاجات لم تخمد.