أخبار عاجلة
مظاهرة في المهرة احتجاجاً على استمرار وجود القوات السعودية

السعودية تعتزم إطلاق قناة فضائية خاصة بالمهرة اليمنية لكسب تأييدها

السعودية / نبأ – تعتزم السعودية إنشاء قناة فضائية لمحافظة المهرة اليمنية الحدودية مع سلطنة عُمان، بهدف التصدي للهبة الشعبية المناهضة لوجود القوات السعودية في المحافظة.

وذكر حساب “ستورم كوماند” على “تويتر” أن الاستخبارات السعودية تستعد لتدشين القناة تحت اسم “المهرية”، كاشفاً عن أن هذه القناة “في البداية ستسعى إلى البث باللهجات المهرية والتعريف بتراث المحافظة لتعزيز القبلية والتمحور حول هوية جديدة بأطر سعودية”.

https://twitter.com/STORM_COMMAND/status/1078157546853187584

ووفقاً للحساب، فمن غير المستبعد كرد فعل أن تسعى الإمارات بشكل حثيث إلى شراء الولاءات المحلية في المهرة بشكل عاجل أو إطلاق قناة مماثلة ذات إمكانات أكبر لضمان نفوذها.

https://twitter.com/STORM_COMMAND/status/1078157551374602240

ولفت الحساب الانتباه إلى أن “هذه القناة ستحرص على استخدام لغة الخطاب الديني المتشدد في كسب الولاءات وأدلجة التعايش الديني في محيط وهابي متشدد يسهل من خلاله إدارة سكان المنطقة بالخطب والفتاوى، تنتج من خلالها تنظيمات إرهابية مسلحة يمكن استخدامها في العمليات العسكرية ضد كل من الإمارات وسلطنة عُمان إن استدعى الأمر”.

https://twitter.com/STORM_COMMAND/status/1078157548975468544

ومنذ أشهر، تشهد المهرة مظاهرات واعتصامات رافضة لانتشار القوات السعودية وسيطرتها على منافذ حدودية ومرافق مهمة، ومنددة باستحداث مسار أنبوب للنفط يفترض أن يمتد من منطقة الخرخير الحدودية في السعودية إلى بحر العرب عبر المهرة.

وكان وكيل محافظة المهرة علي سالم الحريزي قد كشف عن الأسباب التي تدفع السعودية لتهديد سلطنة عمان من خلال تواجدها العسكري في المهرة، مشيراً، في حوار أجرته معه صحيفة “رأي اليوم” اللندنية، إلى إن “سلطنة عُمان رفضت الاشتراك في الحرب على اليمن، وكذلك الكويت التي قدمت دعماً لوجستياً باستحياء، ولهذا كانت خطة السعودية التضييق على السلطنة والكويت بعد قطر، بسبب رفضهم للرضوخ للقرار السعودي،الذي يعمد لتأجيج الصراع في المنطقة واليمن”.

وأضاف “الأزمة بين السعودية وسلطنة عُمان ودولة الكويت سببها الرغبة السعودية بالسيطرة على القرار الخليجي”، محذراً من أن “عمان هي الهدف المقبل، ويريدون تهديد عمان من خلال السيطرة على منافذ المهرة”.