أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجارالله

الكويت تتوقع فتح مزيد من السفارات العربية في دمشق

الكويت / نبأ – توقعت الكويت، يوم الاثنين 31 ديسمبر / كانون الأول 2018، فتح مزيد من السفارات العربية في العاصمة السورية دمشق “خلال الأيام المقبلة”، مضيفة “هذه الخطوة تحتاج إلى ضوء أخضر من جامعة الدول العربية التي علقت عضوية سوريا قبل 7 سنوات”.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجار الله قوله، إن “الكويت لا تزال ملتزمة بقرار الجامعة العربية وإنها ستعيد فتح سفارتها في دمشق عندما تسمح الجامعة بذلك”.

واستدرك الجار الله بتوقعه “حدوث انفراجات في العلاقات الخليجية والعربية مع الجمهورية السورية خلال الأيام القليلة المقبلة بما فيها إعادة فتح السفارات في دمشق”.

ومن المقرر عقد اجتماع للمندوبين الدائمين في الجامعة العربية في القاهرة في يوم 6 يناير / كانون الثاني 2019.

وكانت دول الخليج الداعم الأساسي لما يسمى “المعارضة السورية” عبر توفير الأموال أو الأسلحة لها. وكان الجزء الأكبر من ذلك النشاط ضمن برنامج لدعم المعارضة المسلحة نسقته الولايات المتحدة.

وعلى خلاف ما قامت به الدول المجاورة لها، أبقت الكويت سفارة سوريا في العاصمة مفتوحة ورفضت تسليح المعارضة برغم أن مانحين من جهات خاصة في الكويت أرسلوا أموالاً إلى المجموعات المسلحة في سوريا. كما قادت الكويت حملة لجمع الأموال لمصلحة أغراض إنسانية في سوريا، وذلك من خلال الأمم المتحدة.

وقال دبلوماسي عربي، طلب عدم نشر اسمه، لـ “رويترز”، خلال الأسبوع الماضي، إنه يعتقد أن “غالبية الدول الأعضاء في الجامعة العربية تدعم قرار عودة العلاقات مع سوريا”.

وجرى تعليق عضوية سوريا في الجامعة خلال عام 2011 عقب اندلاع الأزمة في سوريا. ويتعين توافق الدول الأعضاء لإلغاء تعليق العضوية لأي من الدول الأعضاء سابقاً.

المصدر: رويترز