أخبار عاجلة
أطفال شهداء قضوا بغارة لطيران العدوان السعودي على حافلة في صعدة في شمال اليمن (صورة من الأرشيف)

ضيف الله الشامي: أكثر من 15 ألف شهيد في اليمن منذ بدء العدوان السعودي

اليمن / نبأ – أعلن وزير الإعلام اليمني المتحدث باسم حكومة الإنقاذ الوطني ضيف الله الشامي عن أن عدد الشهداء المدنيين منذ بداية العدوان السعودي وحتى نهاية عام 2018 بلغ  15359 شهيداً.

وأشار الشامي، خلال مؤتمر صحافي لاستعراض جرائم العدوان حتى نهاية عام 2018، في صنعاء، إلى أنه “تم منع أكثر من 120 ألف مواطناً من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج”، كما لفت الانتباه إلى أن “عدد الجرحى بلغ 24121 جريحاً، فيما توفي أكثر من 17608 مريض ومريضة جراء منعهم من السفر للتدواي وإغلاق مطار صنعاء، بالإضافة إلى منع دخول السفن المحملة بالمواد الغذائية والدوائية ومشتقات النفط”.

وشدد الشامي على أن “أكثر من 22 مليون فرد بحاجة لمساعدات إنسانية مختلفة نتيجة الكارثة التي خلفها العدوان، و11.3 مليون شخص يحتاجون إلى غذاء وصحة، 7.5 مليون شخص في حاجة ماسة لمساعدات التغذية الصحية، و2.9 مليون طفل وامرأة يعانون من سوء التغذية و400 ألف فرد يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم”.

وبيَّن الشامي أن “16 مليون فرد في حالة انعدام أمن غذائي و16.4 مليون فرد يحتاجون إلى الصحة و17.8 مليون فرد في حالة انعدام الأمن الغذائي، و16 مليون فرد يحتاجون للمياه والصرف الصحي والنظافة”.

وكشف الشامي عن أن “أكثر من 35 في المئة من سكان اليمن ضمن مؤشر المرحلة الخامسة (مرحلة المجاعة)، فيما 1.5 مليون موظف يعانون من انقطاع المرتبات منذ نقل البنك المركزي إلى عدن”.

وحول الحصار السعودي على اليمن، ذكر الشامي أن “هناك أكثر من مليون و450 ألف نازح داخل اليمن، وما يقارب من 30 في المئة من العالقين خارج اليمن، لم يسمح بدخولهم بسبب منع فتح مطار صنعاء الدولي”، مبيناً أن “عدد العالقين والمغتربين في الخارج يقدر بحوالي 70 ألف شخص”.