أخبار عاجلة
مبنى وزارة الخارجية الألمانية في برلين (Financhill)

برلين: الرياض لم تجب عن الأسئلة المهمة بشأن مقتل خاشقجي

ألمانيا / نبأ – طالبت ألمانيا السعودية، يوم الاثنين 7 يناير / كانون الثاني 2018، بتقديم ضمانات وتوضيحات بـ “معايير عالية” في قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، إن “الرياض لم تجب عن الأسئلة المهمة بشأن مقتل جمال خاشقجي. أكدنا مراراً وتكراراً أننا نتوقع تعاون السلطات السعودية مع التحقيق التركي في مقتل خاشقجي”.

وشددت الخارجية الألمانية على ضرورة “تقديم الرياض ضمانات وتوضيحات بمعايير عالمية” في القضية.

وجاء الموقف الألماني بعدما طلبت النيابة العامة السعودية، في الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقتل خاشقجي، يوم الخميس 3 يناير / كانون الثاني 2019، عقوبة الإعدام لخمسة متهمين، في وقت لا تزال أسئلة كثيرة من دون إجابات في القضية التي أساءت إلى صورة المملكة في العالم.

وقال النائب العام السعودي سعود المعجب، يوم الخميس، في بيان، إن النيابة العامة طالبت بإيقاع “الجزاء الشرعي” بحق المتهمين، ومن بينهم 5 موقوفين “طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل”، مشيراً إلى أن النيابة العامة “تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين”.

ورفضت الرياض مرات عدة طلب أنقرة بتسليمها المتهمين الـ 15 بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018، لمحاكمتهم، كون أن الجريمة وقعت في الأراضي التركية.