أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (غيتي إيميجز)

أردوغان يرفض لقاء بولتون: تصريحاته خطأ جسيم ولن نتنازل

تركيا / نبأ – أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء 8 يناير / كانون ثاني 2019، عن أن بلاده “ستبدأ قريباً جداً التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية”.

ونقلت صحيفة “ديلي صباح” التركية عن أردوغان قوله، أمام الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، في أنقرة، إنه “برغم الوصول إلى اتفاق واضح مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن شرق الفرات إلا أن هناك أصواتاً مختلفة بدأت تصدر من إدارته”، في إشارة إلى تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الذي أضاف شرطاً جديداً للانسحاب الأميركي، قائلاً إن تركيا “يجب أن توافق على حماية الأكراد الذين تنظر إليهم أنقرة على أنهم أعداء”.

واعتبر أردوغان تصريحات بولتون “خطأ جسيماً ولا يمكن أن تقبل بها تركيا، وأضاف “لن نستطيع تقديم تنازلات في مجال مكافحة الإرهاب”.

ولفت أردوغان الانتباه إلى أن الولايات المتحدة “ما زالت تماطل في قضية منبج السورية”.

وكات بولتون قد عقد لقاءً، يوم الثلاثاء، مع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في أنقرة، وكان من المفترض أن يستقبله أردوغان في المجمّع الرئاسي، إلّا أن الأخير رفض استقباله على خلفية تصريحاته.

وقال قالن، في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة: الرئيس أردوغان لم يعد بلقاء جون بولتون“، مشيراً إلى أن تصريحات بولتون في الأراضي الفلسطينية المحتلة المتعلقة بأكراد سوريا “أدّت إلى ردة فعل في تركيا”.

إن “التخطيط للانسحاب الأميركي من سوريا يجب أن يتم بعناية ومع الشركاء المناسبين”، مشدداً على أن “تركيا هي البلد الوحيد الذي يملك القوة والالتزام لأداء هذه المهمة”.