أخبار عاجلة
"مفاعل براكة" النووي الواقع غرب أبوظبي

للمرة الثانية.. الإمارات تؤجل إطلاق مشروعها النووي

الإمارات / نبأ – للمرة الثانية، أعلنت الإمارات، تأجيل افتتاح مشروع محطة الطاقة النووية في محطة “براكة”، من دون إعلان سبب التأجيل.

وذكر وزير الطاقة الإماراتية سهيل المزروعي، يوم الأربعاء 9 يناير / كانون ثاني 2019، خلال مؤتمر صحافي عقده في أبو ظبي، أن المشروع تأجل “لبعض الوقت”. ولم يذكر السبب وراء تأجيل الافتتاح الذي كان مقرراً في عام 2017، حينما أُعلن عن تأجيل افتتاحه لأول مرة.

وكانت الإمارات قد أكدت، في عام 2017، أنّ واحداً من المفاعلات التي تبنيها شركة كورية جنوبية قرب أبو ظبي سيبدأ العمل في عام 2018، بعدما كان من المفترض أن يتم ذلك في 2017.

وذكرت “مؤسسة الإمارات للطاقة النووية” في يوليو / تموز 2018 أن بدء تشغيل مفاعل في محطة الطاقة النووية “سيعتمد على نتيجة مراجعات أخرى للمشروع”.

وفي مطلع يوليو الشهر نفسه، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن فريق مراجعة البنية التحتية النووية المتكاملة أنهى المرحلة الثالثة من مراجعة المشروع النووي الإماراتي، وحدد مجالات تحتاج لمزيد من العمل قبل بدء التشغيل.

وبدأت العمليات الإنشائية في المحطة النووية الإماراتية، خلال يوليو / تموز 2012، وأعلنت الإمارات، في وقت سابق، أن نسبة الإنجاز الكلية في المفاعلات الأربعة “وصلت إلى أكثر من 90 في المئة”.