أخبار عاجلة
المعتقلة زينب مكي مرهون مع ولديها (صورة من الأرشيف)

بعد يومين من اعتقال فتاة.. السلطات تعتقل إمرأة مُسقطة جنسيتها

البحرين / مواقع / نبأ – بعد يومين من اعتقال الفتاة هدير عبد الله حسن من دون تهمة، اعتقلت السلطات البحرينية زينب مكي مرهون من قاعة المحكمة خلال جلسة محاكمة لها، يوم الثلاثاء 15 يناير / كانون ثاني 2019، وذلك لقضاء حكم عليها بالسجن مدة عام، وفق ما ذكر موقع “البحرين اليوم” الإلكتروني.

وكانت السلطات قد اعتقلت زينب في أغسطس / آب 2017 وحتى 24 مايو / أيار 2018، بعد أن ألصقت بها وزوجها وأخيها مع آخرين تهمة تشكيل “تنظيم إرهابي”.

وفي يوم الأحد 13 يناير / كانون ثاني 2019، اعتقلت السلطات الفتاة هدير عبد الله حسن، من بلدة كرزكان، من دون تهمة، وذلك بعد استدعائها إلى التحقيق.

وفي نوفمبر / تشرين ثاني 2018، قضت محكمة بإسقاط جنسية زينب مع إصدار حكم عليها بالسجن مدة سنة. وأسقط الحكم جنسية زوجها أيضاً وقضى بسجنه 7 سنوات. وبهذا الحكم والإجراء سيقضي ولديهما من دون رعاية ذويهما.

وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت زينب من منزلها في منطقة كرزكان خلال عام 2017، وتعرضت للتعذيب في سجن النساء في مدينة عيسى، سيّء الصيت، وتم ضرب والدها وإهانته من قبل قوات الأمن.

وتعتبر زينب ثاني امرأة في قائمة المُسقطة جنسياتهم، بعد مريم السيد إبراهيم حسين رضا التي أسقطت جنسيتها في عام 2012 من دون حكم قضائي، حسب ما ذكر موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني.

وتنضم زينب إلى 13 إمرأة بحرينية في سجون النظام، غالبهن أمهات، تعرضن للتعذيب بدوافع سياسية ومذهبية.