الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي (موقع "وطن")

المرزوقي: مؤامرة إماراتية على تونس.. والسبسي أخطأ باستقباله ابن سلمان

تونس / مواقع / نبأ – قالَ الرئيس التونسيّ السابق منصف المرزوقي إنَّ الإماراتِ تسعى إلى القضاءِ على التجربة التونسية.

وجدَّد المرزوقي تأكيدَه، في حوار تلفزيوني مساء الأحد 20 يناير / كانون ثاني 2019، على قناة “حنبعل” التونسية، على وجودِ “مؤامرةٍ على تونس لزعزعةِ استقرارِها، تقفُ وراءَها غرفةُ عملياتٍ إماراتية”، مشددا على أنه عمل خلال ولايته على “التصدي لمحاولاتها”، وأنه اتصل بالأميركيين لـ “يكفّ الإماراتيون مؤامراتهم عن تونس”.

وأكد الرئيس التونسي السابق أن لديه “أكثر من دليل على تورط الإماراتيين في عرقلة المسار الديمقراطي، من خلال تمويل الثورة المضادة ومنظومة الحكم السابقة”، وشدد على أن “الإمارات تمول وتسلح في ليبيا وفي اليمن، وفي عدد من الدول التي عاشت ثورات لوأدها”.

كما انتقدَ المرزوقي استقبالَ الرئيس الباجي قائد السبسي لوليِّ العهدِ السعودي محمد بن سلمان، مشيراً إلى أنه “خطأ”، وأكدَ أنه لو كانَ رئيساً لتونس “لَما قامَ باستقبالِه”، وفق ما نشر موقع “العربي الجديد” الإلكتروني.

وفي نوفمبر / تشرين ثاني 2019، حذر المزروقي من أدوار “خطرة” على تونس تقوم بها كل من السعودية والإمارات، موضحاً خلال مشاركته في برنامج على قناة “الجزيرة”، أن السعودية والإمارات تسعى إلى “لبننة تونس” من خلال تأثيرها المحتمل على الانتخابات المقبلة، وهو “أمر مرفوض”، بحسب قوله.