وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو

أوغلو: تحقيق دولي في قضية خاشقجي خلال الأيام المقبلة

تركيا / وكالات / نبأ – كشف وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو عن تطور جديد في قضية خاشقجي، بإعلانه عن أن تركيا أنهت استعدادها من أجل تحقيق دولي في ملف جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، مؤكداً أن أنقرة “ستقدم على هذه الخطوة خلال الأيام المقبلة”.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن أوغلو اتهامه السعودية، مجدداً، بعدم التعاون مع بلاده في قضية اغتيال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وقال أوغلو، في كلمة خلال زيارته المركز الشبابي في بلدية إسطنبول: “السلطات السعودية لم تعد تبادلنا أي معلومات عن قضية اغتيال خاشقجي”، موضحاً “ثمة دول (لم يسمّها) تحاول إغلاق القضية”.

وأضاف وزير الخارجية التركية أن بلاده “تدرك جيداً الجهات التي تنادي بحرية الإعلام وتحاول في الوقت نفسه”، التستر على جريمة مقتل خاشقجي من أجل المال”.

وتابع قوله: “تعاملنا مع قضية اغتيال خاشقجي بمبدئية وعقلانية، وسنقوم بالخطوات اللازمة للتحقيق الدولي في القضية”، مشيراً إلى أنه “بفضل استراتيجيتنا في قضية خاشقجي اضطرت الحكومة السعودية إلى الاعتراف باغتياله في القنصلية”.

وكان أوغلو قد كشف في حوار مع صحيفة “الشرق” القطرية، خلال ديسمبر / كانون أول 2019، أن سلطات تركيا تقيِّم إمكانية إجراء تحقيق دولي أو لجنة لتقصي الحقائق بشأن قضية خاشقجي، وأن المجتمع الدولي قد خاب أمله في تعامل السلطات السعودية مع القضية.

وتوقع إصدار لائحة الاتهام عندما يتم الانتهاء من جمع الأدلة. وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت، يوم 3 يناير / كانون ثاني 2019، عن أنها وجهت التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية مقتل خاشقجي، وعددهم 21 شخصاً، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بـ “إعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية”.