أخبار عاجلة
وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو (الأناضول)

أوغلو: نقلنا قضية خاشقجي إلى مستوى دولي

تركيا / وكالات / نبأ – قال وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلو، يوم الخميس 24 يناير / كانون ثاني 2019، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصدر أوامر بتحويل قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى “مستوى دولي”.

وأشار أوغلو، في حديث إلى قناة “أي خبر” التلفزيونية التركية، إلى أن “مقرراً خاصاً من الأمم المتحدة سوف يزور تركيا قريباً لبحث جريمة قتل خاشقجي”، مؤكداً أن “هناك بعض الدول تحاول التستر على جريمة قتل خاشقجي”، في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.

وكانت النيابة السعودية قد أعلنت، يوم 3 يناير / كانون ثاني 2019، أنها وجّهت اتهامات رسمية بالتورّط في قتل خاشقجي إلى 11 شخصاً، وتطالب بإعدام 5 منهم، فيما قالت تركيا إن السعودية تسعى إلى “التستّر على من يقف حقاً وراء هذه الجريمة”، ولمّحت مراراً إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو مَن أمر بالعملية، مستدلة بما أكدته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه”.

من جانب آخر، كشف وزير الخارجية التركية عن وجود اتصال “غير مباشر” بين بلاده سوريا، مؤكداً “وجود توافق بين أنقرة وموسكو بشأن حلّ سلمي في سوريا، لكنه لا يشمل بقاء (الرئيس السوري بشار) الأسد في الحكم”، بحسب ما نقل موقع “الخليج أون لاين”.

وفي حين ذكر أوغلو أن “لا شيء مؤكداً بعد بشأن المنطقة العازلة في سوريا”، أكد أن “هناك توافقاً بين روسيا وتركيا بشأن الحل السياسي في سوريا باستثناء بقاء الأسد”.