أخبار عاجلة
فلسطينية تعترض على قائد شرطة الاحتلال خلال اقتحامه المسجد الأقصى

قائد شرطة الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويستفز المصلين

فلسطين المحتلة / وكالات / نبأ – قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إن قائد شرطة الاحتلال في المدينة اقتحم المسجد الأقصى، يوم الخميس 24 يناير / كانون ثاني 2019.

وقال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف، فراس الدبس، لوكالة “الأناضول” للأنباء، إن “قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس يورام هليفي، اقتحم المسجد الأقصى مع مجموعة من الجنود القدامى الذين احتلوا المسجد الأقصى ومدينة القدس الشرقية في عام 1967”.

وأضاف “كان برفقتهم طاقم تصوير تابع للشرطة الإسرائيلية”، مشيراً إلى أن هليفي ومرافقيه “قاموا بجولة استفزازية في باحات المسجد”.

ونشر الدبس شريط فيديو قصيراً للمجموعة الإسرائيلية وهي تقتحم مصلى قبة الصخرة المشرفة، وسط احتجاجات من المصليات الفلسطينيات في المكان.

من جهتها، حذرت هيئات دينية مقدسية من خطورة تصعيد سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى، معتبرة أن ذلك “يأتي في سياق الدعاية الانتخابية لليمين المتطرف”.

ووفقاً لوكالة “معا” الفلسطينية للأنباء، فإن بياناً لـ “مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية”، و”الهيئة الإسلامية العليا”، و”دائرة الإفتاء الفلسطينية”، و”دائرة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية”، والقائم بأعمال قاضي القضاة، أكد أن “المسجد الأقصى لا يقبل التنازل ولا التفاوض ولا القسمة، وما تقوم به سلطات الاحتلال لن يغير من قداسته الاسلامية وملايين العالم الإسلامي لن تقع مكتوفة الأيدي أمام هذه الهجمة”.

 

وتقوم الشرطة الإسرائيلية بتسهيل اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، الذي تسيطر عليه الشرطة.

وبدأت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد في عام 2003، وسط احتجاجات دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدير شؤونه، وتتبع لوزارة الأوقاف الأردنية.

وبحسب الدائرة، فإن نحو 30 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال عام 2018.