أخبار عاجلة
وزير الطاقة خالد الفالح خلال "منتدى برنامج تطوير الصناعات الوطنية"، في الرياض

في إطار تطوير الصناعات الوطنية.. السعودية تعلن توقيع اتفاقات بـ 235 مليار ريال

السعودية / نبأ – أعلنت السعودية، يوم الاثنين 29 يناير / كانون ثاني 2019، عن توقيع اتفاقات بقيمة 235 مليار ريال (62.7 مليار دولار) في إطار “برنامج تطوير الصناعات الوطنية”.

وخلال “منتدى برنامج تطوير الصناعات الوطنية” الذي رعاه ولي العهد محمد بن سلمان بالرياض، قال وزير الطاقة خالد الفالح إن البرنامج “سيساهم بنحو 320 مليار دولار في الناتج المحلي بحلول عام 2030”.

وأشار الفالح إلى أن “البرنامج لديه أكثر من 330 مبادرة، وهو عرض على القطاع الخاص أكثر من 65 فرصة استثمارية، مؤكداً أن برنامج تطوير الصناعات الوطنية في السعودية سيخلق 1.6 مليون وظيفة”.

ومن بين عشرات الاتفاقات التي تم توقيعها اتفاقية بين “أرامكو” و”سابك” لتحويل النفط الخام إلى كيماويات، واتفاقية تأسيس كيان مشترك مع شركة “تاليس” الفرنسية بنسبة توطين تصل إلى أكثر من 50 في المئة في الصناعات العسكرية، واتفاقية تأسيس كيان تجاري مشترك مع شركة “سي أم أي”، ومقرها في بروكسل، بنسبة توطين أكثر من 50 في المئة لتقديم أبراج مسلحة متعددة الوظائف للمركبات المدرعة، واتفاقية مع شركة “بان آسيا” لإنشاء وتشغيل مصنع في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية وغيرها.

ومن المنتظر أيضاً أن يتم الإعلان عن برامج تحفيز لقطاع تصنيع السيارات في السعودية بـ 40 مليار ريال، وسط حضور للقطاع الخاص وشركات عالمية لاغتنام الفرص التي يتيحها برنامج تطوير الصناعة الوطنية.

وتقول الحكومة إن “برنامج تطوير الصناعة الوطنية” سيساهم بنحو 1.2 تريليون ريال في الاقتصاد السعودي بحلول عام 2030، وهو ما يشكل أكثر من نصف حجم الاقتصاد حالياً، وسيرفع إسهام المحتوى المحلي بأكثر من 700 مليار ريال، ويخلق 1.6 مليون وظيفة جديدة، إلى جانب رفع حجم صادرات السعودية إلى أكثر من تريليون ريال.