أخبار عاجلة
مصافحة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في البيت الأبيض

“ذا هيل”: على ترامب إخبار الكونغرس بشأن تورط ابن سلمان بقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – قال موقع “ذا هيل” الإلكتروني الأميركي إنه يجب على الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يخبر الكونغرس الأسبوع المقبل عن ما إذا كان يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، “مسؤول عن مقتل” الكاتب الصحافي جمال خاشقجي “أم لا”.

وذكر الموقع، في تقرير، أن “رد الرئيس سيكون اختباراً هاماً لكيفية تعامل البيت الأبيض مع الكونغرس بشأن السياسة اتجاه السعودية، وإذا ما كان الرئيس سيعارض من جديد آراء أجهزة الاستخبارات”.

وبحسب التقرير، فإن “من الحكمة أن يلتزم البيت الأبيض بالقانون الفيدرالي وسياسات حقوق الإنسان، مع أن هنالك اعتقاداً بأن ترامب سوف يخالف ذلك”.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” قد خلصت إلى استنتاج، في نوفمبر / تشرين ثاني 2018، إلى أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2018.

ورفض الرئيس الأميركي هذه الخلاصة والاستماع لتسجيلات في حوزة الوكالة تثبت تورطه ابن سلمان في الجريمة ، قائلاً إن الوكالة “لم تحمل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مسؤولية إعطاء الأمر بقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

وأضاف “لديهم بعض الاعتقادات بوجود طرق معينة (بشأن القضية). التقرير لدي، إنهم لم يستنتجوا، أنا لا أعلم ما إذا كان في مقدور شخص ما أن يستنتج أن ولي العهد هو من فعلها”، حسب ما ذكر موقع “بي بي سي” الإلكتروني.