أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو

بومبيو: الحقائق ما زالت تتكشف وسنحاسب المتورطين في قضية خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن “الحقائق ما زالت تتكشف للولايات المتحدة حيال جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، والتي تشير إلى متورطين آخرين”.

وأضاف بومبيو، خلال مقابلة مع قناة “فوكس بزنس” التلفزيونية الأميركية، أن “الولايات المتحدة ستستمر في محاسبة جميع المسؤولين عن ذلك العمل الفظيع”.

وأوضح “محاسبة الضالعين في مقتل خاشقجي هو التزام أميركي ويتفق بشدة مع المبادئ الأميركية”، متجاهلاً في الوقت ذاته سؤالا وجهته المذيعة إليه حول سبب بقاء السفير السعودي في واشنطن، خالد بن سلمان، والذي يعد أحد الضالعين في ارتكاب الجريمة، بتواصله مع خاشقجي وطلبه منه الذهاب إلى إسطنبول، واستدراجه له إلى مبنى القنصلية السعودية، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.

وكان بومبيو قد أكد خلال زيارته الأخيرة إلى الرياض، يوم 14 يناير / كانون ثاني 2019 على ضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وإجراء تحقيق يتمتع بالمصداقية في مقتل خاشقجي، مع الحفاظ على العلاقات الأميركية السعودية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اتهم، يوم الأحد 3 فبراير / شباط 2019، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووزير خارجية السعودية السابق عادل الجبير، بإنهم “يكذبون”، في شأن تفاصيل مقتل خاشقجي واختفاء جثته.

وتساءل اردوغان عن سبب الصمت الأمريكي، فقال: “لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة حيال هذا الأمر، لقد استمعت الاستخبارات المركزية الأميركية لتسجيلات الجريمة، وشرحت رئيسة الجهاز، جينا هاسبل، تفاصيلها في الكونغرس”.

وفي السياق نفسه، أكدت مقررة الأمم المتحدة، أغنييس كالامارد، أن تقديم التقرير الخاص بقضية مقتل خاشقجي إلى الأمم المتحدة سيتم بحلول شهر مايو/ أيار 2019، مؤكدة أنها استمعت للتسجيلات الصوتية “المتعلقة بجريمة القتل”.

المصدر: وكالات