أخبار عاجلة
شعار قناة "أم بي سي العراق" الجديدة

“ائتلاف دولة القانون”: “أم بي سي العراق” قناة أسستها السعوديةَ بوقاحة للتدخل بشؤونا

العراق / نبأ – هاجمَ “ائتلاف دولة القانون” قناةَ “أم بي سي العراق” التي انطلقَ بثُّها، يوم الأحد 17 فبراير / شباط 2019، معتبراً أنَّ “السعوديةَ أسَّستها للتدخل في الشأنِ العراقي بشكل سافر”.

وقال النائبُ عن الائتلاف ياسر المالكي في تغريدةٍ على “تويتر”، إنَّ السعوديةَ “بكلّ وقاحة تؤسس قناة للتدخل بالشأنِ العراقي وبشكل سافرٍ وباسمٍ صريح”.

بدورها، أعرَبت حركةُ “عصائبِ أهلِ الحق” عن رفضِها القناةَ الجديدة، وقالت، في بيان، إنه “لا يمكنُ الوثوقُ بمنهجية وسياسة هذه المجموعة بعد أن أثبتَت دعمَها للإرهاب كماكينة إعلامية له”.

وفي يناير / كانون ثاني 2019، كشفت مجموعة “أم بي سي” الإعلامية السعودية عن خطة لإطلاق “قناة ترفيهية موجهة إلى الأسرة العراقية”، بعد اتصالات عدة بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد الهادي.

وكان رئيس “المرصد العراقي للحريات الصحافية” هادي مرعي، قد أكد، في بغداد، أنه “تم التمهيد لهذه الخطوة في زمن حكومة (رئيس الوزراء السابق) حيدر العبادي”، في حين أكدت مصادر مطلعة أن السعودية تحاول أن تتحرك بقوة مع الإمارات، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، بهدف إبعاد وتحجيم دور إيران في العراق.