رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية (الأناضول)

هنية يدعو الفلسطينيين إلى الاحتشاد والرباط في المسجد الأقصى الجمعة

فلسطين المحتلة / نبأ – دعا رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، يوم الأربعاء 20 فبراير / شباط 2019، الفلسطينيين “في جميع أماكن وجودهم” في الضفة الغربية إلى الاحتشاد في المسجد الأقصى، في يوم الجمعة 22 فبراير / شباط 2019.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن هنية قوله، في بيان تعقيباً على الأحداث الدائرة في مدينة القدس، إن الجمعة المقبلة يومٌ لـ “الزحف من أجل نصرة الأقصى”، مضيفاً “ندعو الفلسطينيين في جميع أماكن وجودهم في الضفة الغربية إلى الاحتشاد عند المسجد الأقصى، والرباط فيه وحمايته، والسعي لإفشال خطوات الاحتلال”.

وفيما شدد على أن “المؤامرة الجديدة التي يتعرض لها الأقصى لن تمر (…) مهما كلف ذلك من تضحيات”، طالب هنية “المقاومة الفلسطينية بالدفاع عن المسجد الأقصى بكل السبل والإمكانات المتاحة”.

كما ناشد الأمة العربية بـ “التوقف التام عن كل أشكال التطبيع واللقاء مع العدو وقادته في كل المستويات والمجالات، وإعادة الاعتبار إلى القضية الفلسطينية، والتأكيد أن الاحتلال هو العدو المركزي”.

وصدر بيان هنية عقب قيام عشرات المستوطنين الإسرائيليين يوم الأربعاء نفسه، باقتحام المسجد الأقصى تحرسهم شرطة الاحتلال، من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

وفي يوم الأحد 17 فبراير / شباط 2019، وضعت شرطة الاحتلال سلاسل على “باب الرحمة” في المسجد الأقصى، وتسبب ذلك باحتجاجات فلسطينية واسعة، اضطرت اثرها إلى إزالتها، في يوم الثلاثاء 19 فبراير / شباط 2019.

ويقع “باب الرحمة” في الجهة الشرقية للمسجد الأقصى، وقد أغلقته الشرطة الإسرائيلية في عام 2003، وجددت محكمة إسرائيلية، في عام 2017، أمر الإغلاق.