أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

إيران للإمارات: وقف المجارز في اليمن أولى من توجيه الاتهامات إلينا

إيران / نبأ – نصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الإمارات، يوم السبت 2 مارس / آذار 2019، بـ “الكف عن العدوان وارتكاب المجازر في اليمن بدلاً من توجيه اتهامات لا أساس لها للآخرين بالتدخل”.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن قاسمي قوله، في طهران، رداً على تصريح لوزير الخارجية الإماراتية عبدالله بن زايد، إن “إثارة مزاعم بتدخل الجمهورية الإسلامية الايرانية في شؤون البلدان الأخرى تعد من بين الادعاءات التي لا أساس لها”.

ونصح قاسمي الوزير الاماراتي بـ “ملاحظة أوضاع اليمن والكارثة الإنسانية التي تعصف به والتي حدثت بسبب اعتداء الإمارات وبلدان أخرى عليه وتفهم المعنى الحقيقي لتدخل بلده في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، والخسائر التي لحقت باليمن على الصعد الإنسانية والمادية”.

وفيما وصف قاسمي ادعاءات ابن زايد بأنها “عارية عن الصحة وكاذبة ومكررة”، أعرب عن أسفه لأن “بعض الحكومات اعتادت على إطلاق هذه الادعاءات للتغطية على الخسائر الناجمة جراء سياساتها في العالم الإسلامي”.

وأكد أن “حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية في السيادة على الجزر الثلاث غير قابل للتشكيك، وأن إثارة مثل هذه الادعاءات لن تؤثر على وضعها الحقوقي وملكية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لها”.

وفي يوم الجمعة 1 مارس / آذار 2019، دعا وزير الخارجية الإماراتية إيران، خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في أبو ظبي، إلى “مراجعة سياساتها، وعدم التدخل في شؤون الدول، ووقف نشر الفوضى والطائفية، والتعامل بحسم مع الجهات التي تدعم أو تحتضن أو تمول أو تساعد التطرف والإرهاب”، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وتشارك الإمارات في تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية، المستمر منذ مارس / آذار 2015، وأدى إلى استشهاد وإصابة الآلاف من اليمنيين بينهم أطفال ونساء، وتسبب في أكبر كارثة إنسانية في العصر الحديث، وجعل ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع بالبلاد إلى حافة المجاعة،