أخبار عاجلة
قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل

الولايات المتحدة تطالب السعودية والإمارات بـ “الالتزام بقوانين الحرب” في اليمن

الولايات المتحدة / نبأ – دعا قائد القيادة الأميركية الوسطى، جوزيف فوتيل، التحالفِ الذي تقودُه السعوديةُ والإماراتُ ضد اليمن إلى “الالتزام بقوانينِ الحرب”، خاصةً في ظلّ تواصل الانتهاكاتِ ضد المدنيينَ، والتسبّبِ في مقتل وإصابة الآلاف منهم.

وحذر فوتيل، خلال جلسةِ استماعٍ في مجلسِ النوابِ الأميركي، يوم الخميس 7 مارس / آذار 2019، السعودية والإمارات من “خرق قانون النزاعات المسلحة في الحرب الدائرة منذ سنوات في اليمن”،
قائلاً: “نشدد على ضرورة التزام شركائنا في التحالف الذي تقوده السعودية بقوانين النزاع المسلح، وضمان عدم توسع الحرب في اليمن إلى أرجاء المنطقة مما يزيد عدم الاستقرار ويعرض حياة ومصالح الأميركيين للخطر”، وفق ما أورد موقع “أخبار اليمن” الإلكتروني.

وجاءَت تصريحات القائد الأميركي بعد يوم واحد من صدور تقرير حقوقيّ عُرض على الكونغرس، اتّهم السعوديةَ والإمارات بقتلِ المئات من المدنيينَ والأطفالِ والنساءِ خلال حربِهما على اليمن، المستمرة منذ 4 أعوام.

كذلك، يضغط أعضاء في الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على إدارة الرئيس دونالد ترامب لوقف دعمها للتحالف السعودي الإماراتي، لمسؤوليته عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين، وعن أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم اليوم، وفق بيانات الأمم المتحدة.

وكان تحقيق استقصائي بثته شبكة “سي أن أن” التلفزيونية، في فبراير / شباط 2019، قد كشف عن وصول أسلحة أميركية حصل عليها التحالف من واشنطن إلى تنظيم “القاعدة” وميليشيات إرهابية.

وخلال جلسة قي مجلس الشيوخ، يوم 5 مارس / آذار 2019، قال فوتيل إن “الجيش الأميركي يفحص بعناية ما ورد في التحقيق الاستقصائي لـ “سي أن أن”.