أخبار عاجلة
خطيب المسجد الأقصى، الشيخ إسماعيل نواهضة (PALTIMES)

خطيب الأقصى يدعو إلى سرعة التحرك لإنقاذ القدس

فلسطين المحتلة / وكالات / نبأ – حذر خطيب المسجد الأقصى، الشيخ إسماعيل نواهضة، يوم الجمعة 8 مارس / آذار 2019، من هجمة شرسة تتعرض لها مدينة القدس ومقدساتها، ودعا إلى “سرعة التحرك لإنقاذها”.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن الشيخ نواهضة قوله، في خطبة الجمعة: “تتعرض مدينة القدس لهجمة شرسة ولاعتداءات متواصلة تستهدف سكانها ومقدساتها ومؤسساتها وشجرها وحجرها وهي تستصرخ مستغيثة”.

وأضاف “هذه الاعتداءات تملي على المسلمين جميعاً الإسراع في العمل على إنقاذها لتنعم بالهدوء والسلام”، مشيراً إلى أن “المحتلين يسعون بكل الوسائل والطرق إلى تفريغ المدينة من أهلها والتضييق عليهم بكل الوسائل والطرق”.

من جهته، قال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، لـ “الأناضول”، إن أكثر من 40 الفاً أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم.

في الوقت نفسه، أدى المئات من المصلين صلاة الجمعة في ساحة قريبة من باب الأسباط الملاصق للمسجد الأقصى تضامناً مع المسؤولين في دائرة الأوقاف الإسلامية وحراس المسجد الأقصى الذين منعهم الاحتلال من دخول المسجد الأٌقصى لفترات متفاوتة.

وانتشرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال في مدينة القدس الشرقية المحتلة منذ فجر الجمعة. وتشهد مدينة القدس منذ أكثر من أسبوعين حالة من التوتر إثر إصرار سلطات الاحتلال على إغلاق مصلى “باب الرحمة” في المسجد الأقصى.

وكانت شرطة الاحتلال قد أغلقت “باب الرحمة” خلال عام 2003 في أوج الانتفاضة الفلسطينية، وجددت تمديده سنوياً، وصادقت محكمة الصلح على ذلك الإجراء، عام 2017.

وإثر توترات وصدامات، تمكن مقدسيون، في فبراير / شباط الماضي، من إعادة فتح “باب الرحمة”.