أخبار عاجلة
زعيم "تيار الحكمة الوطني" العراقي السيد عمار الحكيم (سبوتنيك)

السيد عمار الحكيم رفض 6 دعوات من السعودية لزيارتها

العراق / نبأ – كشف مصدر مطلع في “تيار الحكمة الوطني” العراقي عن رفض زعيم التيار السيد عمار الحكيم دعوات سعودية رسمية لزيارة الرياض، وفق ما كشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير في التيار قوله إن “السعودية قامت 6 مرات بدعوة السيد عمار الحكيم لزيارة هذا البلد حيث لاقى رفضاً من قبله”. وبحسب المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، “اشترط السيد عمار الحكيم إجراء أي زيارة إلى السعودية بتسوية مشاكل الشيعة في هذا البلد وفي البحرين”.

وأضاف المصدر “مشاكل الشيعة في السعودية من بينها الفيزا وإزالة قيود السفر عليهم إلى العراق حيث كانت هذه الاشياء من إبرز تلك الشروط”.

ووفقاً للمصدر نفسه، “طالب الحكيم باتخاذ ترتيبات لحدوث لقاء بينه وبين ملك البحرين (حمد بن عيسى آل خليفة) في الرياض ليتم عبر هذا الطريق مناقشة مشاكل الشيعة في البحرين، بحيث يشعر شيعة البحرين أيضاً بأن هذه الزيارة حققت لهم إنجازاً ما، وأن زيارته لم تكن مجرد زيارة وحسب يكتفي فيها مسؤولي البلدين بالوقوف أمام عدسات الكاميرات ولا تحمل أي نتيجة معها”.

وكانت صحيفة “الحياة” السعودية قد كشفت، في 2 أغسطس/ آب 2017، عن نية الحكيم زيارة السعودية خلال الفترة المقبلة، مبينة أن ذلك يأتي لـ “تجذير” الآفاق التي افتتحتها زيارة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، إلى الرياض، آنذاك.

وأعلن الحكيم، وقتها، عن رفضه زيارة السعودية، وقال، خلال استقباله وفداً من الإعلاميين الإيرانيين: “رفضت زيارة السعودية قبل فترة، إلّا في حال خروج قواتها من البحرين ووقف قتل الشعب اليمني المظلوم، لذا لا أفكر “الآن” بزيارة السعودية، وذلك وفقاً لوكالة “سبوتنيك” للأنباء.