أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

ظريف: لن نسمح لأي دولة بالتدخل في العلاقات الإيرانية العراقية

العراق / نبأ – ذكرت وكالة “فارس” للأنباء أن وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، وصل، مساء السبت 10 مارس / آذار 2019، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية.

وتأتي زيارة ظريف للتمهيد للزيارة التي يعتزم إجراءها الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني إلى العراق، يوم الاثنين 12 مارس / آذار 2019، وفقاً للوكالة. وقال ظريف، بعد وصوله إلى بغداد: “لا نسمح لأي دولة بالتدخل في شأن العلاقات الإيرانية العراقية”، في إشارة إلى السعودية.

وكان الرئيس الإيراني قد أعرب، يوم السبت، عن أمله بتوقيع اتفاقات “قيمة وهامة” خلال زيارته إلى العراق، فيما أكد السفير العراقي الجديد لدى إيران، سعد جواد قنديل، أن “جميع الظروف مهيأة لنجاح الزيارة”.

ويأتي تصريح ظريف عقب أنباء عن أن قواتأً أميركية إضافية ستتجه إلى العراق قريباً “استعداداً لمواجهة محتملة”، مع إيران، وفق ما ذكر موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي، يوم السبت 9 مارس / آذار 2019.

وقال “ديبكا”، القريب من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة سترسل قواتاً عسكرية إضافية إلى العراق لـ “مواجهة القوات الإيرانية” القريبة من الحدود العراقية السورية.

وادعى الموقع العبري أن القوات الأميركية الموجودة في منطقة الخليج وجنوب أوروبا، خاصة في القواعد العسكرية في كل من رومانيا وبلغاريا، “على أهبة الاستعداد للتوجه إلى العراق، لمواجهة قوات وعناصر موالية لإيران، مرابضة على الحدود العراقية السورية”.

وتسعى السعودية، التي هاجم ملكها سلمان بن عبد العزيز إيران مؤخراً، إلى تعزيز نفوذها في العراق، بعد افتتاح قنصليتها في البصرة في عام 2018، وكذلك تأسيس قناةَ “أم بي سي العراق” التلفزيونية التي انطلقَ بثُّها، يوم 17 فبراير / شباط 2019، والتي اعتبر “ائتلاف دولة القانون” أنَّ “السعوديةَ أسَّستها للتدخل في الشأنِ العراقي بشكل سافر”.