أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبدالعزيز يتحدث إلى نجله ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

حمزة الحسن: الملك سلمان يضلل الرأي العام ولا خلافات مع ابنه

ألمانيا / نبأ – نفى الناشط المتخصص في السياسة السعودية الدكتور حمزة الحسن صحة وجود خلافات بين الملك ووليِّ عهدِه، وتحدَّث عن “لعبة” يلعبُها الملك من أجل تضليل الصورة أمام الرأي العام، في حين يرسم هو الطريق أمام وليِّ عهدِه.

وقال الحسن، في حوارِ، أجرته معه قناة “دويتشه فيله” التلفزيونية الألمانية، أنَّ ما جاء في تقريرِ صحيفةِ “ذا غارديان” حول الخلافاتِ بين الملك سلمان ووليِّ عهدِه محمد “ليس له أساسٌ من الصحة”، مشيراً إلى أنَّ “الحقيقةَ التي لا نقاشَ فيها هي أولاً أنَّ هناك علاقةً وتنسيقاً شديدَين بين الأب والابن، وثانياً لا يوجد خلاف بالمعنى الذي يتحدّث الآخرونَ عنه”.

وكانت صحيفة ذا غارديان” قد ذكرن، في تقرير نشر يوم الاثنين 18 مارس / آذار 2019، أن “الملك سلمان قد يكون جرد ابنه من بعض سلطاته المالية والاقتصادية، وأوعز إلى مسؤول الأمن القومي، مساعد العيبان، تولي شؤون الاستثمار والقرارات المتعلقة بالإنابة عن الملك”.

وبحسب “ذا غارديان”، فإن “العلاقات بين الملك وابنه تتعرض للتدقيق منذ مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، حيث يحاول الملك الحد من نزعات ابنه المثيرة للجدل، في وقت تتعرض فيه المملكة للنقد والتدقيق”.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في الشرق الأوسط قولهم إن الحديث عن صدع في العلاقة بين الملك وابنه “مبالغ فيه”، وأن ابن سلمان “هو ملك في كل شيء باستثناء الاسم”.