أخبار عاجلة
سلطان عمان قابوس بن سعيد

“لوفيغارو”: قابوس حدد اسم خليفته وهو حذر جداً من السعودية والإمارات

الخليج / نبأ – طرحت صحيفةُ “لوفيغارو” الفرنسيةُ تساؤلاً حول مسألة الخلافة في سلطنة عُمان، مع عدم وجود ابنٍ ولا وليٍّ للعهدِ للسلطان قابوس بن سعيد (79 عاماً)، الذي يحكمُ البلاد منذ نحوِ نصف قرن.

وبيَّنت الصحيفةُ، في تقرير، أنَّ “السلطان قابوس وضع رسالة داخل خزانة في قصرِه تحتوي على اسم خليفتِه، ولا أحد غيره يعرف من سيكون سعيد الحظ الذي تمّ اختياره ليكون حاكم البلاد القادم”.

وبيَّنت أنَّ “السلطان يبدو حذِراً جداً من جيرانه السعوديين والإماراتيين، الذين لديهِم أطماع في إيجاد موطئ قدمٍ لهم في السلطنة، ما بعدَ رحيلِه”.

ومؤخراً، ألقت الجهات الأمنية في السلطنة القبض على خلية تجسس إماراتية مكونة من 5 أفراد، بينهم ضباط، بالإضافة إلى متهمينَ عُمانيين مدنيين، بدأت محاكمتها بتهمة التجسس على السلطنة.

وتُعدّ هذه الخليةُ الثانيةَ بعد أن كشَفت وكالةُ الأنباء العمانية في يناير / كانون ثاني 2011 عن تمكنِ الأجهزةِ الأمنية العُمانية من القبض على شبكة تجسس تابعة لجهازِ أمنِ الدولة في الإمارات، حين تدخل أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، لاحتواء أزمة تسبّب بها اكتشاف السلطات في مسقط خلية تجسس تتبع الإمارات اخترقت مواقع عليا في الدولة بهدف إسقاط السلطان قابوس، والعمل على تنصيب شخص يوالي أبو ظبي في الحكم.