أخبار عاجلة
نائب "الحزب المسيحيّ الديمقراطي" في ألمانيا، أرمين لاشيت (موقع أبواب)

حزب ميركل يريد التنسيق مع “الشركاء الأوروبيين” بشأن حظر صادرات الأسلحة للسعودية

ألمانيا / نبأ – دعا نائب “الحزب المسيحيّ الديمقراطي” في ألمانيا، أرمين لاشيت، إلى “التنسيقِ مع الشركاء الأوروبيينَ” في القرارات المتعلقة بحظر تصدير أسلحة إلى السعودية.

وقالَ لاشيت، قبيل اجتماعٍ لهيئة رئاسة الحزب، الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في برلين، إنَّ “انفراد ألمانيا بحظرِ توريد السلاحِ إلى السعودية يُعرِّض السياسة الأوروبيةَ للخطر”، مضيفاً “لا بدَّ أن يحدث ذلك بالتنسيقِ مع فرنسا وبريطانيا”.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت، يوم 6 مارس / آذار 2019، عن أنها ستمد وقفاً من جانب واحد لشحنات الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية مارس/آذار 2019، وهو وقف فرضته بسبب مخاوف إزاء حرب حرب السعودية على اليمن واغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لتمد بذلك الحظر إلى ما بعد الموعد المفترض لانقضائه، وهو 9 مارس/آذار 2019.

وقد ذكرت مصادر في “الحزب الديمقراطي الاشتراكي”، الشريك الصغير في ائتلاف ميركل، يوم 20 مارس / آذار، أن الحزب يريد تمديد تجميد صادرات الأسلحة ما يمهد الساحة لخلاف مع تكتل ميركل المحافظ.

وتواجه ألمانيا ضغوطاً من شركاء الدفاع الأوروبيين من أجل رفع الحظر حتى لا تخاطر بالإضرار بسمعتها التجارية وتقويض طموحاتها بوضع سياسة دفاعية أوروبية مشتركة.