أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الملك سلمان في الرياض، يوم 20 مايو / أيار 2018 (راديو أوروبا الحرة)

مؤسسة أميركية للإعلام والاستشارات: السعودية تعرض أمن أميركا القومي للخطر

الولايات المتحدة / نبأ – اعتبرت صحيفة “دايلي بيست” الأميركية أن السعودية “أسوأ صديق لأميركا”، متساءلة عن الأسباب التي تجعل المملكة التي وصفتها بـ “الرهيبة” تحصل على “هذه المعاملة اللطيفة” من الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وصهره ومستشاره جاريد كوشنر.

وقال ديفيد روثكوف، المدير التنفيذي لمؤسسة “ذا روثكوف غروب” الأميركية للإعلام والاستشارات التفاعلية، في مقال نشرته الصحيفة، إن “العلاقة المرَضِية بين فريق ترامب وولى عهد السعودية هي واحدة من الأسباب التي تجعل السعودية من أسوأ صداقات أميركا، لأنها علاقة متجذرة في الفساد والأكاذيب وسوء الحسابات والدوافع السيئة من الطرفين”.

وأضاف “السعوديون جعلوا من الصداقة السيئة “فناً” فهم يرحبون بالرئيس ويضخمون ذاته وبعدها يهمس ولي العهد محمد بن سلمان بأن جارد كوشنر (صهر الرئيس) في جيبه. وفي الوقت الذي يقيمون علاقات تجارية مع منظمة ترامب يقومون بقتل وتقطيع الصحافي جمال خاشقجي”.

وانتقد الكاتب استخدام السعودية الأسلحة الأميركية في “حرب غير ضرورية قتلت عشرات الألاف من الأبرياء، في اليمن، مقابل شيكات مفتوحة يقدمونها لترامب لشراء صمته”.

ورأى أن “السعوديين حصلوا على التكنولوجيا لأن ترامب لا يهتم بالانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان التي ترتكبها القيادة السعودية، في وقت يتلهف فيه ترامب ومن حوله للمواجهة مع إيران والتي تحتاج إلى دفع وتقوية السعودية”.

وقال روثكوف: “هذه هي الطريقة التي يتصرف فيها أصدقاء السوء، فهم يهينونك، ويستخدمون الأسلحة لقتل الأبرياء بحيث تصبح يدك ملوثة بالدماء. ويسخرون منك في غيابك وبعدها يستخدمون التملق والشيكات المفتوحة، ويقومون بإفسادك لكي تعطيهم ما يريدون لمواصلة الضرر ويعرضون مصالحك القومية للخطر”.