أخبار عاجلة
مبنى النيابة العامة في العاصمة الرياض (صورة من الأرشيف)

حملة جديدة لابن سلمان: 11 معتقلاً أكاديميين وكُتَّاباً وناشطين بينهم إمرأة

السعودية / نبأ – شنَّت السلطات السعودية، في ليل الخميس 4 أبريل / نيسان 2019، حملة اعتقالات جديدة استهدَفت مؤيدين لحقوقِ المرأة وذوي ارتباط بالناشطات المعتقلات، بينهم صلاح الحيدر نجل الناشطة عزيزة اليوسف.

وذكر حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” أنَّ قائمةَ المعتقلين شملَت، إضافةً إلى الحيدر، كلاً من الصحافيَّ يزيد الفيفي، والأكاديميَّ أنس المزروع، والطبيب والكاتب بدر الإبراهيم، والكاتب محمد الصادق، والكاتب ثُمَر المرزوقي، والكاتبة خديجة الحربي (زوجة ثُمَر)، والكتاب فهد أبا الخيل ومقبل الصقار وعبدالله الدحيلان، والناشط أيمن الدريس.

وذكر الحساب أن جميع الاعتقالات التي وقعت خلال الساعات والأيام الماضية واستهدفت كُتاباً وصحافيين تمت من دون أوامر قضائية ومن دون سبب قانوني، وجرت باقتحام المنازل ليلاً على يد قوة مسلحة وتم ترهيب سكان المنازل بالسلاح ومصادرة بعض الممتلكات.

وتأتي هذه الاعتقالات، التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان، في ظل محاكمات تجري للناشطات المعتقلات، على خلفية نشاطن في مجال حقوق الإنسان والمرأة والمطالبة بإصلاحات في النظام، في حين تواصل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية عدة انتقاد هذه المحاكمات والاعتقالات.